ثقافةثقافة وفنسوريا

هيئة ميثاق شرف تفتح باب التقدم لعضوية لجنتي نظام الشكاوى الذي تنوي إطلاقه لتنظيم قطاع الإعلام السوري

أعلنت هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين فتح باب التقدم لعضوية لجنتي نظام الشكاوى والمراجعة ضمن نظام الشكاوى التي تنوي إطلاقه في وقت لاحق من العام الحالي، حيث حددت تاريخ الخامس من أيار 2021 آخر موعد لإغلاق باب التقدم لعضوية اللجنتين.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود التنظيم الذاتي لقطاع الإعلام السوري، وتطوير الممارسة الإعلامية ورفع الجودة المهنية للمحتوى الصحفي المنشور في وسائل الإعلام السورية المختلفة.

وتستمد لجنة الشكاوى سلطتها من المرجعيات الأخلاقية والأعراف المهنية لمهنة الصحافة، وجميع قراراتها ذات إلزام أخلاقي وأدبي.

ما هو نظام الشكاوى؟

يعمل نظام الشكاوى في “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” من خلال لجنتين: لجنة شكاوى مهامها دراسة الشكاوى والتحقيق فيها وإصدار القرارات والأحكام الخاصة بها، ولجنة مراجعة مهمتها دراسة الطعون وطلبات المراجعة.

وتختص لجنة الشكاوى بتلقي وفرز ودراسة الشكاوى المستلمة عبر نظام الشكاوى الإلكتروني، وتقوم بالتواصل مع الأطراف المعنية بكل شكوى بهدف جمع المعلومات ومتابعة إجراءات الحل والتسوية. كما تقوم اللجنة بالتحقيق في الشكاوى والفصل فيها، وإصدار الأحكام والتقارير فيما يخص الانتهاكات والخروقات لمدونة السلوك، وتضم تسعة أعضاء من الذكور والإناث.

أما عن شروط العضوية فيها: أن يكون / تكون:

  • من حملة الشهادة الجامعية.
  • العمر 35 سنة كحد أدنى.
  • خبرة مهنية عملية في المجالات الإعلامية أو الحقوقية أو فعاليات المجتمع المدني لا تقل عن 10 سنوات.
  • سوري/سورية الجنسية ومن في حكمه.
  • إطلاع واسع على الإعلام السوري.
  • معرفة ودراية بالمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.
  • معرفة ودراية بالمواثيق الإعلامية ومدونات السلوك المهنية والأخلاقية.
  • لا يجوز أن يكون/تكون عضو اللجنة مالكًا لأي مؤسسة إعلامية سورية بشكل كامل أو جزئى.
  • لا يجوز أن يكون/تكون عضوًا في مجالس إدارات المؤسسات الإعلامية السورية.
  • لا يجوز أن يكون/تكون عضو اللجنة رئيسًا لأي قسم إعلامي في المؤسسات الإعلامية السورية.
  • في حال كان/كانت عضو اللجنة يعمل لصالح مؤسسة إعلامية سورية بصورة منتظمة أو كفري لانس فإنه يمتنع عن النظر في الشكاوى التي ترد على تلك المؤسسة.

كما فتحت هيئة الميثاق الاعلان باب التقدم لعضوية لجنة المراجعة التي ستكون مرجعًا استئنافيًا يختص بالبت في طلبات المراجعة من أطراف الشكاوى بعد صدور قرارات لجنة الشكاوى، وتضم ثلاثة أعضاء من الذكور والإناث.

أما عن شروط عضويتها فهي ذات شروط عضوية لجنة الشكاوى ويضاف إليها:

1. أن تكون خبرته/خبرتها المهنية في المجالات الإعلامية أو الحقوقية أو فعاليات المجتمع المدني لا تقل عن 15 سنة.

2. أن يكون عمره/عمرها لا يقل عن 40 سنة.

توجه لتنظيم قطاع الإعلام السوري

وكانت هيئة الميثاق أقرت نظام الشكاوى، الذي يشكل دليلًا مهنيًا لدفع وسائل الإعلام السورية والعاملين فيها، إلى الالتزام بمدونة السلوك المهني والأخلاقي، ومعايير الصحافة المستقلة، وتوفير مرجعية ناظمة للشكوى لكل متضرر من أي انتهاك أو خرق لأخلاقيات مهنة الصحافة تقوم به المؤسسات الإعلامية السورية في منشوراتها، وفق محددات وآليات واضحة تعتمدها لجنة مستقلة تسمى لجنة الشكاوى.

وتتلقى اللجنة، الشكاوى المقدمة بحق المؤسسات الإعلامية السورية الموقعة على الميثاق العاملة داخل سوريا وخارجها، وتلك التي انضمت لنظام الشكاوى من خارج الميثاق، والتي تنشر محتوى ذا صلة بالأخبار بأشكاله المختلفة، عبر الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة.

وتختص اللجنة بالمحتوى الإعلامي المنشور على وسائل الإعلام المختلفة، ويتضمن على سبيل المثال: الصور، النصوص، الفيديو، التسجيلات الصوتية، الرسوم الكاريكاتورية، الجداول البيانية والمخططات.

على الراغبين في التقدم لعضوية إحدى اللجنتين، ويجدون في أنفسهم يحققون الشروط المطلوبة، ملء استمارة التقديم من خلال الضغط هنا

نيوز سنتر – دانية خوجة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: