الأخبارعربي

العراق لن يعود كما كان قبل “ثورة تشرين” بعد أن كسر حاجز الخوف

هجوم ساحة الحبوبي يفضح تواطئ الحكومة مع الميليشيات

ارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم الذي شنته ميليشيات مقتدى الصدر على ساحة اعتصام الحبوبي في الناصرية إلى أكثر من 87 قتيلاً وجريحا .

وأوضحت مصادر طبية وشهود عيان أن عدد القتلى ارتفع إلى 7، فيما ارتفع عدد المصابين الى 80 شخصا ، مشيرة الى ان عددا من الجرحى في حالة خطرة .

وكانت ميليشيات تابعة لمقتدى الصدر قد اقتحمت ساحة اعتصام الحبوبي يوم امس وقامت بإحراق خيم الاعتصام .

إلى ذلك ، هاجمت الميليشيات التابعة لمقتدى الصدر ساحة اعتصام مدينة الرفاعي في محافظة ذي قار ، وذلك بعد ساعات قليلة من الهجوم الدامي الذي شنته على ساحة الحبوبي في الناصرية .

متظاهرو العراق: القوات الأمنية تواطئت مع أنصار الصدر في الهجوم

بدورهم اتهم متظاهرو ساحة الحبوبي في الناصرية، القوات الأمنية بالتواطؤ مع ميليشيات مقتدى الصدر لقمع التظاهرات في ساحة الحبوبي.

وقال المتظاهرون في بيان لهم، إنه في الوقت الذي كانت تستعد فيه الناصرية لاستذكار مجزرة الزيتون، يستمر القمع الممنهج من قبل الحكومة والميليشيات المساندة لها، مؤكدين أن ميليشيات مقتدى الصدر ارتكبت مجزرتها الأخيرة بحق المتظاهرين أمام مرأى ومسمع القوات الأمنية.

وأضاف البيان أن هذه المجزرة حدثت أمام انظار القوات الأمنية التي لم تقدم أي حماية لساحة الحبوبي وكأنما الامر تم باتفاق بين الطرفين .

وطالب البيان بمحاسبة محافظ ذي قار وتقديم حكومة الكاظمي استقالتها بسبب فشلها في حماية أرواح المتظاهرين وحق التظاهر السلمي.

العراق لن يعود لسابق عهده تحت سلطة الأحزاب والميليشيات المتنفذة

يأتي هذا في وقت أكد موقع ميدل إيست مونيتور أن العراق لن يعود كما سابق عهده بعد أن كسرت ثورة تشرين حاجز الخوف من التغيير السياسي وإنشاء دولة لا تخضع للمحاصصة الطائفية.

وقال الموقع إن ثورة تشرين غيرت ثقافة الشارع العراقي الذي لم يعد يريد منح أي فرصة للكتل السياسية التي تستمر بصياغة القوانين لخدمة مصالحها الخاصة وتهيئ للفوز بمقاعد الانتخابات المقبلة.

وتابع الموقع أن الكاظمي تعهد فور وصوله إلى السلطة بإصلاحات فورية لكنه لم يقدم سوى قانون شكلي لإجراء الانتخابات بينما تصاعدت حملة الاغتيالات والترهيب ضد المتظاهرين تزامناً مع فشله أيضا بتحسين الوضع الاقتصادي الأمر الذي يبشر بموجة غضب عام في الشارع وتظاهرات أكثر حدة.

نيوز سنتر – وكالات

news center

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: