أخبار سوريا

مخاوف حقيقية من تفشي فيروس كورونا في مراكز الاحتجاز التابعة للنظام السوري

مطالبات للأمم المتدة والصحة العالمية لإنقاذ المخفيين قسرا والمعتقلين في سوريا

أعلنت 13 منظمة حقوقية وإنسانية وإعلامية سورية عن قلقها البالغ على الأوضاع الصحية في مراكز الاحتجاز التابعة للنظام السوري من تفشي فيروس كورونا.

وأكدت المنظمات في بيان لها ومن بينها رابطة الصحفيين السوريين والمركز السوري للإعلام وحرية التعبير والشبكة السورية لحقوق الإنسان ومركز وصول لحقوق الإنسان وتجمع المحامين السوريين ورابطة علائلات قيصر، أن ظروف الاعتقال في مراكز الاحتجاز التابعة للنظام السوري تشكل خطراً كبيراً على حياة المحتجزين والذين يبلغ عددهم ما يقارب (90212) على الأقل تم تأكيد توثيقهم بالاسم من قبل مركز توثيق الانتهاكات في سوريا إلا أن الأرقام الواقعية قد تكون أضعاف ذلك. لافتة إلى أنه تم اعتقال هؤلاء المحتجزين تعسفياً وتحول الآلاف من هؤلاء المعتقلين لمختفين قسرياً بعد رفض الاعتراف باعتقالهم أو الكشف عن مصيرهم أو مكانهم.

وأشار البيان أن مراكز الاعتقال تلك  تشهد حالات وفاة متكررة نتيجة التعذيب الممنهج والحرمان من الطبابة والرعاية الصحية، وامتناع إدارة مراكز الاحتجاز عن تقديم الخدمات الطبية، ورفض الإفراج الصحي، وتكديس المحتجزين في مساحات صغيرة دون نظافة أو تهوية، وانعدام مناعة المحتجزين الجسدية. ومع انتشار فيروس كورونا حول العالم، ورغم نفي الحكومة انتشاره في سوريا، سيكون الوضع كارثياً في حال انتشار الفيروس داخل أحد مراكز الاحتجاز.

وطالبت المنظمات الموقّعة الأجهزة الرسمية في سوريا، بالإفراج الفوري عن المسجونين والمُحتجزين السياسيين والحقوقيين، وبعدم القيام بأي عمليات اعتقال جديدة للحد من إمكانية انتقال الفيروس لداخل مراكز الاعتقال.

ودعا البيان جميع أطراف النزاع بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة تفضي إلى فتح جميع مراكز الاحتجاز في سوريا أمام الجهات الدولية المختصة، واتخاذ ما يلزم من تدابير لإنقاذ المحتجزين، بتأمين سلامتهم والإفراج عنهم، وفقاً لأحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان واستناداً إلى القرارات الدولية ذات الصلة، وفتح المجال أمام اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية من ممارسة دورهما في تحسين الظروف الصحية في مراكز الاحتجاز، ولزيارة المراكز بشكل طارئ ومستعجل ومعاينتها، وتزويد المحتجزين فيها بوسائل الوقاية من المرض، والعلاج إن لزم الأمر، وتوفير الظروف الصحية المناسبة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

نيوز سنتر – newscenter.news

أخبار سوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: