الأخباردولي

انتقادات حقوقية للعنف الحكومي ضد المتظاهرين في العراق

بطريرك الكلدان في العراق والعالم يدعو إلى تنفيذ مطالب المتظاهرين

متابعة: عماد الطواشي

وجَّه المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان خطابات إلى الاتحاد الأوروبي والحكومتين الفرنسية والألمانية، وحثهم على ممارسة الضغوط على الحكومة في العراق من أجل وقف استخدام القوة المميتة ضد الاحتجاجات الشعبية المستمرة .

وقال المرصد الحقوقي إنه خاطب تلك الجهات للضغط ووقف الحملات الأمنية الدامية ضد المتظاهرين السلميين المطالبين بإسقاط حكومة عادل عبد المهدي لفشلها في التصدي للفساد وحل المشاكل المتراكمة في العراق.

فيما طالب باجراء تحقيق فوري وجدي في أعمال القتل التي ارتكبتها القوات الأمنية بعد توثيقة لعمليات قتل مروعة واختطاف لمتظاهرين عزل وصحفيين ونشطاء حقوق إنسان .

  دعوات لتنفيذ مطالب المتظاهرين

من جهته دعا بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس ساكو إلى تنفيذ مطالب المتظاهرين في العراق ووضع حل سريع للأزمة الحالية التي يشهدها العراق .

وقال الكردينال لويس رفائيل ساكو إن التظاهرات في العراق غير مسبوقة من حيث حجم وتنوع المشاركين ونوعية المطالب التي أرهقت الحكومة المرهقة اصلا والغارقة بالديون والمشاكل السياسية.

مؤكدا ان الشباب المتظاهرين يئسوا من تفشي الفساد والطائفية والمحاصصة والتفرُّد بثروات البلاد وتفاقم الفقر والحرمان والبطالة .

حصيلة القتلى في ازدياد

قالت وكالة أسوشيتد برس إن ثلاثة عشر متظاهرا قتلوا في العراق برصاص القوات الحكومية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية .
وكانت وكالة رويترز قد اكدت مقتل تسعة متظاهرين في الاقل برصاص قوات الأمن بينما أصيب العشرات في بغداد وذي قار والبصرة .
ونقلت الوكالة عن مصادر طبية قولها إن متظاهرين اثنين قتلا برصاص القوات الحكومية في شارع الرشيد ببغداد.
واضافت الوكالة ان 4 متظاهرين قتلوا واصيب أكثر من 50 في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار، بينما قتل 3 متظاهرين واصيب أكثر من 70 قرب ميناء أم قصر في محافظة البصرة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: