ثقافة وفن

منتدى ميثاق شرف الإعلاميين السوريين يناقش حماية حقوق الملكية الفكرية في الإعلام

نيوز سنتر – عماد الطواشي

أكد صحفيون وممثلو المؤسسات الإعلامية الأعضاء في ميثاق شرف الإعلاميين السوريين على ضرورة صياغة  قواعد توجيهية، استرشادية، تحسّن مهارات كوادر المؤسسات في قضايا حماية حقوق الملكية الفكرية، وخاصة في قطاع الإعلام.

وأشار المشاركون في منتدى “حماية حقوق الملكية الفكرية في الإعلام” الذي نظمته هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين، في مدينة غازي عنتاب، وبدأت جلساته  الأربعاء، إلى أهمية الحماية الفكرية وحماية حقوق المؤلف.

مضر حماد الأسعد مدير نيوز سنتر
مضر حماد الأسعد مدير نيوز سنتر

بدوره قال مضر حماد الأسعد مدير المركز السوري للأخبار والدراسات” نيوز سنتر” إن المؤسسات الإعلامية السورية التي تأسست في مرحلة الثورة السورية  بدأت مرحلة حساسة في تاريخها من حيث التزامها بميثاق شرف إعلامي موحد يلتزم بمواثيق حقوق الإنسان والعمل الصحفي، وهي خطوة مهمة يجب أن تتبعها التزامها بقوانين حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين ووضع معايير لها بما يسهم بتطوير العمل الإعلامي الثوري ويؤسس لمرحلة ما بعد نظام الأسد.

وشاركت الخبيرة الأردنية في تطوير وسائل الإعلام، إيمان جرادات، في فعاليات اليوم الأول للمنتدى حيث ركزت من خلال محاضراتها على دور الانترنت في نشر المحتوى وتأثيره على حقوق الملكية الفكرية للمؤلف، كما أعطت لمحة موجزة عن حقوق الملكية الفكرية. حق المؤلف والحقوق المجاورة.

كما ناقش المشاركون وخلال ثلاث جلسات أيضا؛ محاور: مقدمة وكيفية اختيار رخصة المشاع الإبداعي واستعمالها. كيفية إيجاد مواد سمعية وبصرية لاستخدامها في القصص الصحفية في الأنترنت. سياسة الخصوصية وحماية البيانات وتأثيرها على عمل وسائل الاعلام.

وميثاق شرف الإعلاميين السوريين هو ميثاق أعلنته أكثر من عشرين وسيلة إعلامية سورية في أيلول عام 2015 يهدف لتكريس مجموعة من المبادئ، لتنظيم العمل الاعلامي السوري ويستند إلى المبادئ الأخلاقية العامة، المقرّة في المواثيق والإعلانات والعهود العالمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: