أخبار تركياأخبار سورياالأخبار

وزير الداخلية التركي: لا تغير بسياستنا تجاه اللاجئين السوريين والعرب لكن نتجه للتنظيم

صويلو: عازمون على منح استثناءات للمؤسسات الإعلامية والخيرية العربية في تركيا

إسطنبول – عماد الطواشي

قال وزير الداخلية سليمان صويلو، إن سياسة تركيا تجاه اللاجئين لا تزال تتحلى بروح المهاجرين والأنصار التي اتبعتها الحكومة في استضافتهم.

وأضاف صويلو في لقاء نظمه منبر الجمعيات السورية وجمعه بنخبة من الإعلاميين السوريين والعرب، أن تركيا تحضر اليوم للسنوات الأربع القادمة، ويجب أن تنظم حالياً استضافتها للاجئين الذين بلغت أعدادهم في تركيا خمسة ملايين.

الحكومة التركية ستمنح استثناءات للمؤسسات الإعلامية والخيرية العربية في تركيا واعفاءات من توظيف خمسة أتراك مقابل كل عربي وزير الداخلية التركي

وشدد صويلو أن السلطات ستعمل على حل مشاكل السوريين بأفضل طريقة ممكنة تؤمن لهم أفضل عيش وراحة ومنح أذونات عمل لهم لافتاً إلى عزم الحكومة التركية منح استثناءات للمؤسسات الإعلامية والخيرية العربية في تركيا من توظيف خمسة أتراك مقابل كل عربي.

وكشف صويلو أنه حتى الان لا يوجد أي قانون لتجنيس المواليد السوريين في تركيا لافتاً إلى أن نحو 92 ألف سوري جنسوا عبر الجنسية الاستثنائية.

متمسكون بمنهجنا تجاه اللاجئين بما يتناسب مع أخلاق ودين الشعب التركي وزير الداخلية التركي

كما أشاد صويلو بدور المؤسسات الإعلامية العربية في تركيا مؤكدا على دورها بتوعية الجالية العربية بتركيا ومكافحة خطاب الكراهية الجاري الذي لم تستطع تركيا تجنبه بسبب الأوضاع السياسية، لافتا إلى تمسكها رغم ذلك بمنهجها تجاه اللاجئين بما يتناسب مع أخلاق ودين الشعب التركي.

الأجانب غير المسلجين في ولاية إسطنبول يجب أن يعودوا إلى الولايات التركية المسجلين فيها والي إسطنبول

بدوره قال كشف والي إسطنبول علي يرلي قاي أن هناك 574 ألف سوري يحملون بطاقات الحماية المؤقتة في إسطنبول.

والي إسطنبول

ولفت إلى أن إسطنبول تستضيف حاليا مليون و600 ألف أجنبي، مطالبا الأجانب غير المسلجين في ولاية إسطنبول بالعودة إلى الولايات التركية المسجلين فيها.

وحول العمال الأجانب في إسطنبول، قال يرلي قايا إن هناك عدد كبير جدا من الأجانب يعملون في ولايتنا بدون وثائق رسمية، ولذلك فإن موظفينا سيبدؤون بتفقد أماكن العمل في الولاية للتأكد من قانونية العمال والموظفين.

وأوضح أن إسطنبول أصبحت تحت ثقل كبير جدا غير قابل للاحتمال، مشددا أن “السلطات ستعمل على حل مشاكل السوريين بأفضل طريقة ممكنة تؤمن لهم أفضل عيش وراحة.

ندعو الضيوف العرب والسوريون في تركيا للالتزام بالقوانيين والقواعد التركية مدير دائرة الهجرة التركية

مدير دائرة الهجرة التركية

إلى هذا أكد مدير دائرة الهجرة والجوازات عبد الله أياز، أن تركيا تعيش مرحلة حساسة داعيا الضيوف العرب في تركيا للالتزام بالقوانيين والقواعد التركية.

وتمنى أياز من وسائل الإعلام دعم كل الفعاليات التي تقوم بها الحكومة التركية  في سياق التوعية ومكافحة الأخبار غير الصحيحة والتي تبث الكراهية.

هناك طاقات إبداعية ومشاريع استثمارية عربية وسورية تساهم بالنهوض بالاقتصاد التركي وليست عالة عليه رئيس منبر الجمعيات السورية

بدوره أشار باسل هيلم رئيس منبر الجمعيات في اسطنبول في مداخلة له أهمية الدور الحكومي في استيعاب الوجود العربي والسوري في تركيا مؤكدا وجود العديد من الطاقات الإبداعية والمشاريع الاستثمارية التي تساهم بالنهوض بالاقتصاد التركي وليس عالة عليه.

كما نقل هيلم معاناة الكثير من المدنيين في إدلب الذين يطالهم القصف الروسي والنظام يومياً داعين الضامن التركي للقيام بدوره، وهو ما أكد عليه وزير الداخلية التركي وقال إن أنقرة تتخذ خطوات مهمة لإنهاء معاناة الشعب السوري.

نيوز سنتر – عماد الطواشي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: