أخبار تركيا

جامعات في تركيا لا تشترط اللغة التركية.. ما هو اختبار الـ SAT

يبحث عدد كبير من الطلاب السوريين والعرب، الراغبين في متابعة دراستهم في تركيا، عن جامعات معترف بها دوليًا لا تشترط اتقان اللغة التركية.

وفي الوقت الذي تعتبر فيه معرفة اللغة التركية شرطًا أساسيًا للقبول في معظم الجامعات التركية، هناك جامعات أخرى معتمدة تقبل الطلاب الأجانب شريطة اجتياز اختبار SAT في اللغة الإنكليزية.

ومن هذه الجامعات جامعة “البحر الأبيض المتوسط” (Akdeniz University)، جامعة أنقرة، جامعة “باهشيشهير” (Bahçeşehir University)، جامعة “مرمرة”، جامعة “يلدز التقنية”، جامعة غازي، والعديد من الجامعات الأخرى.

اختبار الـ SAT هو فحص الثانوية الأمريكية، وهو متاح للطلبة حول العالم، ويمكن للطلاب السوريين عن طريقه الدخول إلى عدد من الجامعات في تركيا وخارجها.

SAT هو اختصار الأحرف الأولى لكلمة “Scholastic Assessment Test” ويعني “اختبار التقييم المدرسي”.

SAT هو إختبار معياري يقيس المهارات الأساسية للمتقدمين، مثل فهم القراءة والقدرة الحسابية ووضوح التعبير باللغة الإنكليزية، ويقام هذا الامتحان عدة مرات في كل عام عن طريق مؤسسة Collegeread الأمريكية.

يتم الفحص على الورق، ويتألف من قسم أدبي يبدأ بتمارين القراءة، وتحوي 52 سؤالًا يحدد مدى فهم النصوص و35 سؤال يكشف المهارات اللغوية والكتابية بمجموع 800 علامة، أما الرياضي منه فيحوي قسمين، قسم دون استخدام الآلة الحاسبة (20 سؤالًا) وقسم يسمح فيه استخدام الآلة الحاسبة (38 سؤالًا) بمجموع 800 علامة أيضًا، وبهذا تصبح النتيجة الكاملة للاختبار 1600 علامة.

ما هي مواعيد اختبارات SAT

أقرب مواعيد تقديم الامتحان في 2019:

  •  الرابع من أيار 2019، آخر موعد للتقديم في 5 نيسان القادم.
  • الأول من حزيران 2019، آخر موعد للتقديم في 5 أيار القادم.

ويبلغ رسم التقدم للامتحان 47.50 دولار أمريكي.

المجال المدةعدد الأسئلة
قراءة65 دقيقة52 سؤال إختيار متعدد
بعد النص
كتابة25 دقيقة35 سؤال
رياضيات 25 دقيقة 55 دقيقة20 سؤال (شرح كامل بدون
إستخدام الألة الحاسبة).38 سؤال
(مع استخدام الحاسبة)

درجات القبول

تقبل الجامعات التركية بشكل عام طالب الـ SAT بمجموع لا يقل عن 1100 علامة كمجموع عام. جامعة البحر الأبيض المتوسط  مثلًا تطلب 1100 علامة للمجموع العام و600 في الرياضيات كحد أدنى.
جامعة أنقرة أيضًا تطلب 1100 كمجموع عام و650 في المجموع الرياضي، أما جامعة باهشيشهير فتطلب مجموع عام 1000 علامة فقط.

وتوفر بعض المراكز السورية أو التركية دورات في منهاج SAT لكن بعض الطلاب يفضلون التدرب بأنفسهم عن طريق متابعة دروس خان أكاديمي، التي توفر الدروس بشكل مجاني وبعدة لغات.

كما يوجد العديد من تطبيقات الأندرويد التي تتيح للطلاب التحضير من خلالها للامتحان (للإطلاع من هنا) ولاجراء اختبار تجريبي (للاطلاع من هنا)

اختبار SAT هو اختبار أساسي للالتحاق بالجامعات الأمريكية، وكان من الاختبارات التي يجريها أفراد الجيش الأمريكي لاختبار قدرات الفرد العقلية، وتم قبوله في الجامعات لأول مرة في عام 1926، وتم اعتماده بشكل فعلي في العام 1933 عندما أقر رئيس جامعة هارفرد الاختبار لمنح الطلاب، لأنه وجده وسيلة فعالة لقياس الأمكانات الفكرية.

المصدر
مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: