دولي

الرياض.. “هيئة التفاوض” تبحث إحاطة المبعوث الأممي الأولى حول سوريا

تعقد “هيئة التفاوض السورية” المعارضة اجتماعات في العاصمة السعودية (الرياض)، لبحث الإحاطة التي تقدم بها المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، أمام مجلس الأمن مؤخرًا.

وذكرت الهيئة عبر حسابها الرسمي في “تويتر”، السبت 2 من آذار، أن الاجتماعات بدأت اليوم برئاسة رئيس الهيئة نصر الحريري، على أن تستمر على مدى ثلاثة أيام متواصلة.

ومن المقرر أن يناقش أعضاء الهيئة خلال اجتماعاتهم في الرياض آخر مستجدات العملية السياسية السورية ومعوقات تشكيل اللجنة الدستورية، في ضوء الإحاطة التي قدمها بيدرسون لمجلس الأمن حول سوريا.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، قدم أول إحاطة له في هذا الملف أمام أعضاء مجلس الأمن، الجمعة الماضي، متحدثًا عن خطوات عدة سيتم العمل عليها قريبًا، بما فيها إطلاق اللجنة المعنية بتعديل دستور سوريا، وانخراط الشعب السوري بكافة أطيافه بالعملية السياسية، بالإضافة إلى إحراز تقدم ملموس في قضية المعتقلين في سجون النظام السوري.

ورحب “الائتلاف السوري” المعارض بإحاطة بيدرسون، معتبرًا أنها “تتوافق” مع رؤيته للحل في سوريا، بضوء قرار مجلس الأمن رقم “2254”، وفق ما ذكر عبر موقعه الرسمي.

ومن المقرر أن يعقد رئيس “هيئة التفاوض”، نصر الحريري، مؤتمرًا صحفيًا عقب انتهاء اجتماعات الرياض، لاستعراض النتائج التي تم التوصل إليها.

وكان المبعوث الجديد إلى سوريا، غير بيدرسون، استهل مهامه في كانون الثاني الماضي بزيارة أجراها إلى دمشق التقى خلالها مسؤولين لدى النظام السوري، ثم التقى أعضاء “هيئة التفاوض” المعارضة في الرياض، بالإضافة إلى لقائه مسؤولين روس لبحث الملف السوري.

ويسعى بيدرسون إلى إطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية، رغم عقبات متعلقة بقائمة المجتمع المدني التي تتحفظ عليها الأمم المتحدة، فيما أعلنت تركيا وروسيا أن تشكيل اللجنة الدستورية دخل مرحلته النهائية.

المصدر
مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: