دولي

وفد أمريكي يبحث تفاصيل الانسحاب من سوريا مع المسؤولين الأتراك في أنقرة

يجري وفد أمريكي مكون من مسؤولين سياسيين وعسكريين مباحثات تفصيلية حول الانسحاب الأمريكي من شمالي سوريا مع نظرائهم الأتراك في العاصمة التركية أنقرة.

وبحسب مصادر تركية فإن مباحثات الوفد الأمريكي تأتي في إطار “لجنة العمل المشتركة” التي جرى الاتفاق على تشكيلها بين أنقرة وواشنطن من أجل بحث تفاصيل الانسحاب الأمريكي من سوريا الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبيل أسابيع.

وأوضحت المصادر أن الاجتماع الأول لهذه اللجنة المشتركة عقد خلال زيارة وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو إلى واشنطن بداية الشهر الجاري.

ومن المقرر أن تستمر المباحثات التي بدأت في أنقرة اليوم الخميس حتى غدا الجمعة، وتتركز حول الترتيبات السياسية والعسكرية المتعلقة بالانسحاب الأمريكي.

وتتطرق المباحثات إلى اتفاق منبج حيث تطالب أنقرة بتسريع تنفيذ خطوات الاتفاق وسحب عناصر التنظيمات الإرهابية من المدينة في أسرع وقت ممكن.

وبشكل أوسع يجري بحث الخطط الميدانية للانسحاب الأمريكي ومستقبل الأوضاع في شرقي نهر الفرات عقب الانسحاب، حيث تطالب تركيا بإنشاء منطقة آمنة تكون تحت سيطرتها بشكل كامل، وتطهير تلك المنطقة من تنظيم بي كا كا ب ي د الإرهابي.

وبحسب صحيفة صباح التركية فإن مسؤولين أتراك أبدوا رفضهم للحديث الأمريكي عن تشكيل قوة مراقبة تتكون من قوات التحالف الدولي في شرقي نهر الفرات.

ولفتت الصحيفة إلى أن تركيا تطالب بإبعاد تنظيم ب ي د الإرهابي عن طول الحدود التركية إلى مسافة لا تقل عن ٣٠ إلى ٤٠ كيلو متر مع اتخاذ إجراءات عسكرية تضمن عدم عودة التنظيم إلى هذه المنطقة.

المصدر
مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: