دولي

روسيا تؤكد لقاء بوتين ونتنياهو في موسكو الخميس المقبل

أعلن الكرملين عن عقد لقاء بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في موسكو.

وفي بيان نشره الكرملين عبر موقعه الرسمي اليوم، الثلاثاء 19 من شباط، أكد فيه أن اللقاء سيعقد في 21 من الشهر الحالي، في العاصمة الروسية (موسكو)، على أن يناقشا خلاله قضايا التعاون الثنائي.

وأضاف البيان أن الملف السوري سيكون ضمن القضايا المطروحة للنقاش، خاصة فيما يتعلق بالتنسيق الأمني الروسي- الإسرائيلي في سوريا.

ويعتبر هذا أول لقاء بين بوتين ونتنياهو منذ حادثة إسقاط الطائرة الروسية في اللاذقية، والتي أحدثت توترًا في العلاقات بين الجانبين.

وترتبط التوترات بإسقاط الطائرة الروسية نوع “إيل 20” في البحر المتوسط غربي مدينة بانياس في اللاذقية نتيجة استهدافها بالخطأ من قبل الدفاعات الجوية السورية، التي كانت تتصدى لصواريخ إسرائيلية استهدفت اللاذقية، أيلول الماضي.

وكانت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أوردت خبر زيارة نتنياهو إلى موسكو، في 6 من شباط، وقالت إن الاجتماع يهدف إلى تسوية التوترات المتزايدة بين الطرفين.

ويأتي الاجتماع بين الطرفين بعد سلسلة من الضربات الجوية، في كانون الثاني الماضي، ضد ما قالته إسرائيل بأنها منشآت تابعة لـ “فيلق القدس” الإيراني في سوريا.

وتحتفظ إسرائيل وروسيا بخط ساخن لمنع قواتها الجوية من الصدام على سوريا.

وكانت إسرائيل قد اعترفت بتنفيذ مئات من الغارات الجوية في سوريا، في المقام الأول ضد أهداف إيرانية وشحنات الأسلحة المشتبه بها إلى مقاتلي “حزب الله” اللبناني.

المصدر
مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: