أخبار تركيا

تركيا.. التعليم العالي ينفي إشاعات دخول السوريين الجامعات دون اختبار

نفى مجلس التعليم العالي التركي ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي عن قبول الجامعات التركية للطلاب السوريين دون اختبار تحديد المستوى، المعروف بـ “يوس”.

وقال المجلس في بيان صحفي نشرته صحيفة “حرييت” التركية، الاثنين 18 من شباط، إن بعض الحسابات الوهمية في مواقع التواصل الاجتماعي نشرت أنباء “مضللة” عن دخول السوريين إلى الجامعات التركية دون اختبار، مشيرًا إلى أن هذه الأنباء “عارية عن الصحة” وهدفها “سياسي”.

وطالب البيان الصحفي وسائل الإعلام التركية بتحري الدقة قبل تداول أنباء كهذه، وتلقي المعلومات من مصادرها الرسمية فقط.

وتداول طلاب أتراك عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن تسهيلات مقدمة للطلاب السوريين، إذ كتبت “شيفال بياز تيميز” عبر حسابها في “تويتر”، “أريد أن أكون سورية كي أستطيع أن أدخل الجامعة”.

بينما كتب حساب “q a s hp o i n e”، “يضعون شروطًا صعبة أمامنا من أجل دخول الجامعة (…) ويأتي السوري ليدخل الجامعة مع منحة كاملة”.

كما انتقد بعض الأتراك الحملة ضد الطلاب السوريين، وقال حساب “عبد الرحمن”، “أقول للجاهلين الذين لا يعرفون، فليكن سوريًا أفغانيًا أو عراقيًا يمكنه أن يتابع تعليمه في تركيا بعد اجتياز فحص اليوس، حسب نص القانون”.

وتابع “هذا الامتحان يحتوي الرياضيات وأسئلة الذكاء، لا أحد يمكنه دخول الجامعة دون امتحان”.

ويقدر عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية، بنحو 20 ألفًا و701 طالب سوري، بحسب بحث لوكالة “المراقبة والمتابعة لوسائل الإعلام” (PRNet) في تركيا، نشرته الشهر الماضي.

المصدر
مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: