عربي

الأردن يطلق نظام “تصاريح عمل إلكترونية” للاجئين السوريين

أطلقت وزارة العمل الأردنية نظام التصاريح الإلكتروني مِن أجل تسهيل الإجراءات على أصحاب العمل بإصدار تصاريح العمل، وذلك للمواطنين الأردنيين واللاجئين السوريين، حسب ما ذكرت صحيفة “الغد” الأردنية.

وقالت مديرة تكنولوجيا المعلومات والتحول الإلكتروني في الوزارة فاطمة الكيلاني للصحيفة أمس الأحد إنه “تحقيقا لهذا الهدف تم إنشاء حساب خاص/ اسم مستخدم للاتحاد العام للعمال للتمكن من تجديد كافة تصاريح العمالة الوافدة التابعة لهم عبر بوابة التصاريح الإلكترونية”.

ولفتت الكيلاني إلى إصدار أول تصريح عملٍ إلكتروني للاجئين في قطاع البناء ضمن جهود إضافية ترمي إلى تسهيل إجراءات حصول العمال على تصاريح عمل وتجديدها، حيث يهدف النظام الإلكتروني الجديد إلى تبسيط عملية التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل وتسهيل إصداره.

وتم إنشاء النظام الإلكتروني لتقديم طلبات العمل بتعاون وثيق مع الاتحاد العام لنقابات العمال ومنظمة العمل الدولية، كما أن هذا النظام يساعد اللاجئين السوريين المقيمين في المخيمات أيضاً ويعملون في قطاعي البناء والزراعة، بالحصول على تصاريح عمل بسهولة.

ويأتي هذا بعد عام من بدء الاتحاد العام لنقابات العمال بإصدار تصاريح عمل “غير خاصة” بصاحب عمل بعينه في قطاع البناء، حيث تُصدَر التصاريح الآن مباشرة إلى العمال اللاجئين بعد دفع حد أدنى من الرسوم، بعد أن كانت في السابق مرتبطة بصاحب عمل بعينه كان يقدم طلبات لـ شغل وظائف محددة بالنيابة عن العمال.

من جهته قال منسق “اللجنة الوطنية للعمال المهاجرين واللاجئين” في اتحاد نقابات العمال محمد المعايطة : ” ثمة أكثر من 4 آلاف تصريح عمل في قطاع البناء ستُجدد إلكترونياً. ويحدونا الأمل أن يفضي تطبيق النظام الجديد لـ تسهيل العملية بتقليص وقت وحجم العمل الورقي المطلوب”.

وأشادت المستشارة الإقليمية للاستجابة للأزمات بمنظمة العمل الدولية مها قطاع بهذه الخطوة، باعتبارها وسيلة فعالة تسهل إصدار تصاريح العمل، معربة عن أملها في تعميم هذه العملية على بلدان أخرى ومؤكّدة أنهم يعملون على “إيجاد حلول تعود بالنفع على الحكومات وأصحاب العمل والعمال السوريين”.

المصدر
مواقع إكلترونية
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: