ثقافة وفن

الفيلم السوري “عزيزة” يفوز بجائزة ساندانس كأفضل فيلم قصير

حاز الفيلم السوري “عزيزة” للمخرجة سؤدد كعدان على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان “ساندانس” السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية كأفضل فيلم قصير.

ووزعت جوائز المهرجان اليوم، الأربعاء 30 من كانون الثاني، وبينما فاز “عزيزة” بالجائزة الكبرى، حاز الفيلم السعودي “الدنيا حفلة” على الجائزة الدولية في قسم صناعة الأفلام القصيرة للمخرج وكاتب السيناريو رائد السماري.

وباركت المخرجة سؤدد كعدان عبر “فيس بوك” فوز فيلمها القصير بالجائزة الكبرى، وشكرت فريق عمل الفيلم وجميع فريق “ساندانس” بينهم يونغ جان لي وكارتر سميث.

والفيلم من إنتاج “Kaf production” التي تأسست عام 2008، لإنتاج أفلام سورية في زمن تتوجه فيه معظم رؤوس الأموال لإنتاج الأعمال الدرامية، وأبطاله الأساسيون الفنان عبد المنعم عمايري والممثلة كاريس بشار.

وسبق أن شاركت كعدان في مهرجاني لندن والبندقية بفيلمها السابق “يوم أضعت ظلي”، الذي فاز بجائزة مهرجان البندقية.

وفيلم “عزيزة” الذي تم تصويره في دمشق، يعتبر التجربة السينمائية الخامسة لكاريس بشار  بعد “فضاءات رمادية” عام 1999، و”صندوق الدنياط” عام 2002، و”حياة عادية” عام 2008، و”سوريون” عام 2016.

بينما هو التجربة السابعة لعمايري بعد “نسيم الروح” عام  1997، و”صرخة قلب حنون” 2007، و”العاشق” 2011، و”في مطعم صغير”، و”أحدب نوتردام”، و”رجل وثلاثة أيام” 2018.

ويتسم فيلم “عزيزة” بطابع الكوميديا السوداء، ويرصد خلال 13 دقيقة حياة اللاجئين السوريين، وتم اختياره في الأشهر الماضية من بين 73 فيلمًا قصيرًا بحسب موقع “ديدلاين” الأمريكي.

ويحظى مهرجان “ساندانس”، منذ تأسيسه عام 1978 على يد الممثل الشهير روبرت ريدفورد، باهتمام عالمي، ويعتبر أكبر مهرجان سينمائي خاص في الولايات المتحدة، وهو المكان الأول الذي يعرض فيه أي عمل سينمائي حر سواء من الولايات المتحدة أو من خارجها.

المصدر
مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: