أخبار سوريا

أردوغان: تفجير منبج لن يؤثر على قرار ترامب سحب قواته من سوريا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الهجوم الانتحاري في مدينة منبج لن يؤثر على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب القاضي بسحب القوات الأميركية من شمالي سوريا وأوضح أردوغان أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش في العاصمة التركية أنقرة، أنه رأى من نظيره الأميركي “عزما صادقا” بخصوص الانسحاب من سوريا، وأنه لن يتراجع بسبب الهجوم، “لأنه إذا حدث تراجع فإن هذا يكون انتصارا لداعش”.

وقال إنه بحسب المعلومات المتوافرة لديه فإن “عشرين شخصا قتلوا في الهجوم، منهم خمسة جنود أميركيين”، مؤكدا عزم بلاده القضاء على تنظيم الدولة “وبقية التنظيمات الإرهابية في سوريا”.


ترامب اتخذ قرار سحب قواته من سوريا قبل نحو شهر (رويترز)

قتلى أميركيون
وكانت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) قد أكدت أن جنديين أميركيين وموظفا مدنيا في الوزارة ومتعاقدا يعمل مع الجيش الأميركي في سوريا قتلوا أمس الأربعاء، وأصيب ثلاثة جنود آخرين في الانفجار الذي وقع بمدينة منبج شمالي سوريا.

وقالت مصادر إعلامية إن الانفجار أدى إلى مقتل 14 شخصا، بينهم تسعة مدنيين ومسلحون من قوات سوريا الديمقراطية. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية هذا التفجير، وقال إنه استهدف القوات الأميركية والقوات الكردية في المدينة.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر مقربة من قوات سوريا الديمقراطية في منبج، قولها إن عدد القتلى والجرحى الذين سقطوا في التفجير تجاوز 35 شخصا، بينهم عناصر من القوات الأميركية ومجلس منبج العسكري.

وأكدت المصادر أن التفجير وقع داخل مطعم قصر الأمراء وسط مدينة منبج، وأدى إلى مقتل أربعة جنود أميركيين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح أحدهم حالته حرجة، إضافة إلى مقتل ثلاثة من عناصر مجلس منبج العسكري وإصابة سبعة آخرين. كما أصيب خمسة من عمال المطعم وأكثر من عشرة مدنيين.

ويأتي الهجوم بعد مرور قرابة شهر على إعلان الرئيس ترامب أنه سيسحب جميع القوات الأميركية -وعددها نحو ألفي جندي- من سوريا بعد أن خلص إلى أن تنظيم الدولة قد هُزم هناك. ودفع هذا الإعلان وزير الدفاع جيمس ماتيس إلى الاستقالة.

المصدر
الجزيرة نت

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: