شباب

منحة دراسية للطلاب السوريين في جامعة “صباح الدين زعيم”

أعلن برنامج “SUPS” الدراسي عن تقديمه منحةً دراسية كاملة، تشمل الطلاب السوريين والفلسطنيين في جامعة “صباح الدين زعيم” بمدينة اسطنبول التركية

ويعمل برنامج “SUPS” المعلن عنه اليوم الخميس 3 من كانون الثاني، على تأهيل الطلاب ضمن برامج بحثية تعليمية، يشرف عليها “مركز دراسات الإسلام والشؤون الدولية (CIGAR)” في الجامعة، بالإضافة إلى دوراتهم الجامعية المنتظمة في اختصاصاتهم الأكاديمية.

وتشمل المنحة الإعفاء من الرسوم الجامعية ورسوم “المدرسة الصيفية (YAZ OKULU)”، وتأمين الإقامة والسكن وراتب شهري خلال فترة الدراسة لم يعلن عن قيمته بعد.

بالإضافة إلى تأمينها دراسة سنة تحضيرية كاملة للغة التركية أو الإنكليزية وفق الاختصاص المراد دراسته.

ويتعين على المتقدم أن يكون حاصلًا على درجة “البكالوريوس” بمعدل يتجاوز 70% وما فوق، وتشمل اختصاصات العلوم السياسية والعلاقات الدولية وعلم النفس، والاقتصاد والتمويل الإسلامي، والتجارة الدولية، باللغة الإنكليزية، بالإضافة إلى هندسة البرمجيات وهندسة العمارة باللغة التركية.

وينتهي الموعد النهائي للتقديم في 31 من كانون الثاني 2019.

ويتم تقديم الطلب عبر الرابط الإلكتروني، وتبدأ الدراسة في الجامعة أيلول المقبل.

ويتعين على المتقدم أن يكون فلسطينيًا أو سوريًا تحت صفة “الحماية المؤقتة”.

ويطلب برنامج “SUPS” من المتقدمين تقديم خطاب رسمي من وكالة موثوقة ومعتمدة تابعة للأمم المتحدة أو الحكومة التركية، تثبت صفة اللجوء لمقدم الطلب، بالإضافة إلى بيان رسمي يثبت الحاجة المالية.

وتعتبر جامعة “صباح الدين زعيم” من الجامعات الخاصة التي تم تأسسها في عام 2010 باسطنبول.

واستقطبت الجامعة عددًا كبيرًا من الطلاب الأجانب لتسهيلات التسجيل التي تقدمها، بمن فيهم السوريون، إذ قدمت لعشرات منهم خلال السنوات السابقة العديد من المنح الدراسية.

وكان رئيس مجلس التعليم العالي التركي، يكتا صاراج، أعلن أن عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية للعام 2017 وصل إلى 15 ألف طالب، خلال مشاركته في مؤتمر دولي بعنوان “الطلاب السوريون في نظام التعليم التركي”، في جامعة “مصطفى كمال أتاتورك”، بولاية هاتاي جنوبي تركيا.

وقال صاراج إن أكثر من ثلاثة آلاف طالب سوري حصلوا على منح دراسية.

المصدر
مواقع الكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: