أخبار سوريا

روسيا تنشر تفاصيل القصف الإسرائيلي على سوريا

نشرت وزارة الدفاع الروسية تفاصيل القصف الإسرائيلي الذي استهدف العاصمة السورية (دمشق) أمس.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف اليوم، الأربعاء 26 من كانون الأول، إن “ست طائرات إسرائيلية من طراز F-16 شنت ضربات من المجال الجوي اللبناني نحو الأراضي السورية”.

وأضاف كوناشينكوف أن الطائرات الإسرائيلية أطلقت 16 صاروخًا موجهًا من طراز “GBU-39″، وتمكن “الدفاع الجوي السوري” من اعتراض 14 صاورخًا.

وأشار المتحدث الروسي إلى أن الهجوم الإسرائيلي نفذ في لحظة هبوط طائرات مدنية غير روسية في مطاري بيروت ودمشق، معتبرًا ذلك عملًا استفزازيًا وخطرًا على الطائرات المدنية.

وكانت وسائل إعلام النظام السوري قالت إن وسائط الدفاع الجوية تصدت لما أسمته صواريخ معادية أطلقتها طائرات حربية إسرائيلية من فوق الأجواء اللبنانية.

وقال التلفزيون الرسمي إن وسائط الدفاع تمكنت من إسقاط عدد من الأهداف المعادية القادمة من لبنان.

في حين قالت “الوكالة الوطنية للإعلام” (اللبنانية الرسمية) إن مقاتلات حربية إسرائيلية نفذت غارات وهمية على علو منخفض في أجواء النبطية وإقليم التفاح جنوبي لبنان.

وأضافت الوكالة أن الطائرات المعادية ألقت بالونات حرارية في أثناء تحليقها في سماء المنطقة.

ولم يعلن الجانب الإسرائيلي مسؤوليته عن الهجوم حتى الآن، لكن المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، قال إنه تم تفعيل منظومة دفاع جوي ضد صاروخ مضاد للطيران أطلق من سوريا، ولم تقع إصابات أو أضرارًا.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري قوله إن أضرار القصف الإسرائيلي اقتصرت على مخزن ذخيرة وإصابة ثلاثة مقاتلين بجروح.

وأكد كوناشينكوف إصابة ثلاثة مقاتلين بسقوط صاروخ على “اللواء 138” التابع لقوات الأسد.

ويأتي القصف الإسرائيلي بعد أيام على عودة التنسيق الروسي- الإسرائيلي بشأن سوريا، إثر أشهر من التوتر بينهما بسبب إسقاط الطائرة الروسية في سوريا في أيلو ل الماضي.

وتكررت الاستهدافات الإسرائيلية على مواقع عسكرية في سوريا منذ مطلع العام الحالي، وتركزت في الجنوب السوري، ومحيط العاصمة دمشق في الكسوة ونجها.

وفي آخر التصريحات الإسرائيلية حول سوريا، قالت إسرائيل إنها ستوسع عملياتها العسكرية ضد إيران في سوريا “عند الحاجة” بعد انسحاب القوات الأمريكية بشكل كامل.

المصدر
مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: