تنمية

التعليم العالي تعلن عن منح دراسية مجانية في الجامعات الروسية

أعلنت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري عن منح دراسية مجانية في الجامعات الروسية، للعام الدرسي 2018- 2019.

وفي بيان نشرته الوزارة عبر موقعها الرسمي، الاثنين 17 من كانون الأول، قالت فيه إن المنح تشمل المرحلة الجامعية الأولى ودرجتي الماجستير والدكتوراه، في كافة الاختصاصات العلمية، باستثناء الطب والتمريض.

ويبدأ التسجيل على المنح الدراسية في 2 من كانون الثاني المقبل، وينتهي في 20 من الشهر ذاته.

وتشترط المنح أن يكون المتقدم، الراغب بدراسة البكالوريوس، حاصلًا على الشهادة الثانوية العامة بفرعيها الأدبي أو العلمي، بمعدل لا يقل عن 70% بعد حذف علامة التربية الدينية.

في حين تشترط على الراغب بدراسة الماجستير أو الدكتوراه أن يكون غير موفد في بعثة علمية سابقًا، وغير موظف، وأن تكون شهادته الجامعية صادرة عن أحد الجامعات السورية الحكومية، ولا تُقبل شهادات التعليم المفتوح أو الجامعات الخاصة أو الافتراضية.

وتغطي المنحة كافة الرسوم الدراسية، بالإضافة إلى راتب شهري وبدل سكن، ورسوم دراسة اللغة الروسية سنة كاملة.

ولا تغطي المنحة تكاليف السفر أو التأمينات الصحية، إذ يتوجب على المقبولين دفع 250 دولار أمريكي في كل عام دراسي.

وخصصت التعليم العالي 10% من المنح التي قدمتها روسيا لأبناء “الشهداء” بموجب المرسوم التشريعي رقم “44”، الصادر في 7 تموز 2013.

وكانت وزارة التعليم في حكومة النظام السوري أعلنت، في أيار الماضي، عن 500 منحة دراسية قدمتها جامعات روسية للطلاب السوريين للعام الدراسي 2018- 2019.

ويأتي ذلك في إطار التعاون الثقافي بين حكومة النظام السوري وروسيا، والذي أدى إلى زيادة عدد المنح المقدمة من روسيا للطلاب السوريين، خلال العامين الماضيين.

وانعكس التعاون الثقافي بين الجانبين على واقع التعليم في سوريا، حين بدأت وزارة التربية السورية بإدراج اللغة الروسية في مناهجها منذ بداية العام الدراسي 2015- 2016.

كما افتتحت وزارة التعليم، في تشرين الثاني 2014، قسمًا للغة الروسية وآدابها، في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: