دولي

سوريا حاضرة.. “مؤتمر رباعي” لتبادل المعلومات يعقد في العراق

عقد مركز تبادل المعلومات الرباعي في العاصمة العراقية بغداد مؤتمره السنوري الرابع مؤتمره السنوري الرابع تمهيدًا لعقد مؤتمر بين رؤساء أركان جيوش دول المركز (العراق، روسيا، سوريا، إيران).

وقالت وكالة الأنباء العراقية (واع) إن المؤتمر الذي عقد اليوم، السبت 15 من كانون الأول، بحث المستجدات الأمنية والعسكرية بين روسيا والعراق وسوريا وإيران.

وركز المؤتمر، وفق الوكالة العراقية، على منطقة شرق الفرات السورية والمنطقة الحدودية المحصورة بين العراق وسوريا، والتي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية.

ونشرت قناة “RT” الروسية عبر موقعها وثيقة أصدرها المركز تستعرض أنشطته خلال العام الماضي والاجتماعات التي عقدت لتبادل المعلومات الاستخباراتية والتنسيق الأمني في “مكافحة الإرهاب” والحرب ضد “تنظيم الدولة الإسلامية” في كل من العراق سوريا.

وفي الإحصائيات التي تضمنتها الوثيقة فإن 23 ألف “إرهابي” قتلوا خلال السنوات الماضية من بينهم 430 قياديًا.

وينعقد الاجتماع الأمني الرباعي مع الذكرى الأولى لإعلان العراق انتصاره على تنظيم “الدولة” واقتحام قواته لمدينة الموصل العراقية بعد معارك دامية.

واتفقت كل من روسيا والعراق وإيران وسوريا على تأسيس مركز رباعي، في نهاية عام 2015 في بغداد، بهدف التنسيق وتبادل المعلومات في إطار ما يوصف بـ”الحرب على الإرهاب”.

وتدعم روسيا وإيران النظام السوري عسكريًا ولوجستيًا في حربه مع المعارضة السورية، ولكن إيران تنفي وجودها العسكري في المنطقة وتقول إنها موجودة فقط عن طريق مستشارين.

المصدر
مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: