ثقافة وفن

فيلمان سوريان يفوزان بجائزة مهرجان “كرامة”

فاز فيلمان سوريان بجائزة مهرجان “كرامة” لأفلام حقوق الإنسان، الذي أقيم في المملكة الأردنية الهاشمية، تحت شعار “أنت لست وحدك”.

وفاز أمس الثلاثاء 11 من كانون الأول، الفيلم السوري “يوم أضعت ظلي” بجائزة مهرجان “كرامة” لحقوق الإنسان عن فئة أفضل فيلم روائي طويل، خلال حفل ختام المهرجان.

كما فاز الفيلم الوثائقي السوري “عن الآباء والأبناء” بجائزة “أنهار” لأفضل فيلم عربي في المهرجان.

وهذه ليست المرة الأولى التي يفوز فيها فيلم “يوم أضعت ظلي”بجائزة سينمائية، إذ سبق أن حقق فيلم المخرجة سؤدد كعدان جائزة أفضل فيلم في مهرجان البندقية.

الفيلم من بطولة سوسن أرشيد، وسامر إسماعيل، ويحكي قصة “سناء” التي  تبحث عن مكان لتشتري أنبوبة غاز، لتطهو الطعام لأطفالها وسط الحصار. يتركها سائق سيارة الأجرة في قرية صغيرة خوفًا من الاعتقال، وفي هذه اللحظة تكتشف سناء أن الانسان يفقد ظله و شيئًا منه عند الخوض في تجربة الحرب.

أما فيلم “عن الآباء والأبناء”للمخرج طلال ديركي، فسبق أن فاز بجائزة التحكيم مهرجان “ساندانس” في الولايات المتحدة الأمريكية، ويروي الفيلم المعاناة النفسية للسوريين في محافظة إدلب، بعد أن دخل صرح عائلات سورية هناك عايشت الحرب وتبعاتها النفسية.

وركز الفيلم في تفاصيله على عائلة سورية انضم معيلها إلى الفصائل المسلحة، ومنها “جبهة النصرة”، ثم لحق به أطفاله وأكبرهم عمره 13 عامًا.

وسبق أن فاز المخرج الشاب طلال ديركي بجائزة سندانس عام 2014 عن فيلمه “العودة إلى حمص”، الذي نقل من خلاله الدمار الذي لحق بالمدينة نتيجة النزاع الدائر فيها، وعرض فيلمه حينها في عشرات المهرجانات السينمائية حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: