ثقافة وفن

نقابة الفنانين السوريين تمنح اللبناني بيار داغر “معاملة الفنان الوطني”

منحت نقابة “فناني سوريا” الممثل اللبناني بيار داغر وثيقة “الفنان الوطني”، عن دوره في مسلسل “أثر الفراشة” الذي سيعرض في رمضان 2019.

وفي قرار صادر عن النقابة بتاريخ 3 من كانون الأول الحالي، تداولته مواقع لبنانية وسورية، اليوم، فإن الممثل بيار داغر سيعامل معاملة الفنان السوري، مع الموافقة على إعفائه من رسم إذن عمل الممثل الأجنبي في سوريا.

ويأتي القرار بطلب من وزير الإعلام في حكومة النظام السوري، عماد سارة، الذي تقدم بطلب رسمي إلى نقيب الفنانين السوريين، زهير رمضان، وتمت الموافقة عليه من قبل الأخير.

ويعتبر الممثل اللبناني بيار داغر من أوائل الممثلين العرب الذين شاركوا في مسلسلات سورية، إذ بدأ مسيرته الفنية في سوريا عام 1996، كما كانت له مشاركة في المسلسل الشهير “البواسل” عام 2000.

ومن أشهر المسلسلات السورية التي شارك فيها: عصر الجنون، سقف العالم، أحمر، طريق النحل، في حين كانت آخر مشاركاته في الدراما السورية، عام 2017، من خلال مسلسل “خاتون” بجزئه الثاني.

ويشارك الممثل اللبناني حاليًا في مسلسل “أثر الفراشة” المأخوذ عن رواية “الحب في زمن الكوليرا”، والذي سيعرض في رمضان 2019، لمخرجه زهير قنوع، وسيكون داغر اللبناني الوحيد المشارك في المسلسل.

وتأتي موافقة زهير رمضان على إعفاء بيار داغر من رسوم الممثل الأجنبي في وقت يعرقل فيه عمل بعض الممثلين العرب داخل سوريا لأسباب عدة، إذ منع رمضان الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور من دخول دمشق، العام الماضي، لتصوير مسلسل “قناديل العشاق”.

وقالت سيرين حينها إن سبب ذلك هو تصويرها حلقة تلفزيونيّة، سبق أن قدمتها من مخيمات اللاجئين السوريين.

في حين رد رمضان، في حديث لمجلة “سيدتي نت”، أن سبب منع سيرين هو أن “كل ممثل لديه استحقاقات عليه أن يدفعها، وكل من يخطىء بحق سوريا عليه أن يعتذر”.

وتفرض نقابة الفنانين في سوريا رسومًا مالية لعمل الأجانب وإقامتهم فيها، بموجب المرسوم رقم “30” الصادر عام 2016، وضمن إطار قوانين العمل المعمول بها في سوريا.

المصدر
مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: