عين ع وطن

10 آلاف مريض سرطان بالسويداء.. ومصاصة المتة تنشر فيروس الكبد c.b

أوجاع الناس وآلامهم، وأمراضهم التي تودي فقط نحو الموت ليست بمنأى عن اجتهادات أطباء النظام، والسبب رمي الكرة بعيداً عن المسبب الحقيقي ألا وهو الإهمال الذي تعانيه مؤسساته الخدمية والطبية، فيما بعض هذا الإهمال يكون مقصوداً كنوع من الضغط لأسباب أخرى، أو عقوبات للبشر الذين يحملون له بعض الكراهية أو النفور.

رئيس شعبة أمراض الدم وعلاج الأورام الصلبة في مدينة السويداء تحدث عن أرقام مخيفة لأمراض الأورام، وأن النسبة تصل إلى 171 بالألف بينما النسبة في سورية 169 بالألف وفق إحصاءات المرصد العالمي للسرطان للعام الحالي.

ووفق ما نقلته جريدة “تشرين” التابعة للنظام فقد ذكر الدكتور “مؤنس أبو منصور” أن معدل الوفيات ارتفع فوق النسبة العالمية التي تبلغ 60%: (وتعد الإصابة بسرطان الثدي من أكثر أنواع الإصابات لدى النساء حيث تصل نسبته إلى 26% إصابة سرطان الرئة عند الرجال بنسبة 11% وبالدرجة الثانية تأتي الإصابة بسرطان القولون عند الجنسين بنسبة 11% يليه سرطان اللمفاويات تتراوح نسبته بين 5_6% بين الرجال والنساء وعند الرجال سرطان الورم النقوي العديد 4.7% وسرطان البروستات 4%).

أما الدكتور “عدنان مقلد” رئيس “جمعية مرضى أصدقاء السرطان” في السويداء فيقول: (يوجد حوالي 10 آلاف مريض سرطان في المحافظة منهم ما يقارب 8700 مريض مسجل بجمعية أصدقاء مرضى السرطان يتم تقديم الخدمات والمساعدة الدوائية لهم وتقوم بنقلهم إلى دمشق لأخذ العلاج اللازم لهم).

أما السبب في هذا الانتشار الواسع للمرض فيرى مقلد: (من أسباب انتشار مرض السرطان تغيير نمط الغذاء وحرق المادة الغذائية والعامل النفسي، إضافة إلى تلوث المياه السطحية بالمبيدات الحشرية).

الدكتور “مقلد” يتهم مصاصة المتة أيضاً بنشر فيروس (c.b): (مصاصة المتة المستخدمة بكثرة في المحافظة دور في نقل التهاب الكبد الفيروسي (c_b) بشكل واسع فيجب تعقيمها وعدم تناقلها بين عدة أشخاص).

أما سرطان الثدي فيفتك بنساء السويداء، ووصل أيضاً إلى حد التفاقم، وتقول ناهدة نصر رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية صحة السويداء: (وصل عدد المراجعات للمراكز الصحية وخارجها ضمن الحملة 17938 مراجعة وبالنسبة لخدمة التصوير الشعاعي الماموغراف استفادت 1662 امرأة وهناك 439 حالة غير طبيعية).

المصدر
مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: