اقتصاد

تصريحات متضاربة حول وقف استيراد وتصدير الخضار بين سوريا والأردن

تضاربت تصريحات المسؤولين الأردنيين حول وقف استيراد وتصدير الخضار والفواكه من سوريا إلى الأردن وبالعكس.

وتداولت وسائل إعلام أردنية تصريحًا لنقيب تجار الخضار والفواكه الأردني، سعدي أبو حماد، بأن وزارة الزراعة أوقفت استيراد الخضار والفواكه من سوريا.

لكن وزير الزراعة، إبراهيم الشحاحدة، نفى لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم، الخميس 22 من تشرين الثاني، تلك الأنباء، قائلًا إن باب الاستيراد والتصدير مفتوح بين سوريا والأردن.

في حين نقلت صحيفة “الغد” الأردنية عن مصدر مطلع في وزارة الزراعة، أن الوزارة أوقفت منح تصاريح الاستيراد من سوريا حماية للمنتج المحلي.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار الإيقاف أربك التجار والمستوردين، وسط ارتفاع أسعار البطاطا والبصل في السوق الأردني.

وأعلن الجانبان، الأردني والسوري، فتح معبر نصيب الحدودي بينهما رسميًا، 15 من تشرين الأول الماضي، بعد سنوات على إغلاقه بسبب الأحداث العسكرية لتبدأ التعاملات التجارية والاقتصادية تعود أدراجها بشكل تدريجي.

وعقب فتح المعبر بدأت الشاحنات بالعبور من قبل الطرفين، الأمر الذي أدى إلى انتعاش السوق الأردني في حين ارتفعت الأسعار في منطقة جنوب سوريا بحسب ما أفاد مراسل عنب بلدي.

وأعلن رئيس اتحاد المصدرين في سوريا، محمد السواح، أنه يتم تصدير ما يقارب 500 طن من الخضار والفواكه يوميًا إلى الأردن، بحسب صحيفة “الوطن” المقربة من النظام.

وتفرغ الشاحنات السورية حمولتها على المعبر دون أن تكمل طريقها، الأمر الذي أرجعه السواح إلى الأثر المتبقي في هذه الشاحنات من المبيدات والأسمدة، التي تترك أثرًا على الشاحنات لبعض الوقت.

وكان الجانب الأردني رفض دخول عشرة برادات محملة بالفواكه من سوريا، في 7 من الشهر الحالي، بسبب مخالفة البضاعة للمواصفات المحددة.

إذ يبلغ سعر صفحية البنزين (20 ليتر) في الأردن نحو 17 دينارًا أردنيًا بينما تبلغ في سوريا سبعة دينارات أردنية، أما سعر صفيحة زيت الزيتون ( 16 ليترًا) فيبلغ في الأردن 100 دينار، بينما لا يزيد في سوريا على 37 دينارًا أردنيًا.

ويقدر سعر الصرف الدينار الأردني بـ 648 ليرة سورية، وفق موقع الليرة اليوم المتخصص بأسعار العملات.

المصدر
مواقع إلكترونية
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: