اقتصاد

لأول مرة.. تجار ريف حلب يعرضون منتجاتهم في معرض “موصياد” التركي

يشارك تجار من ريف حلب الشمالي في فعاليات معرض جمعية “الموصياد” الدولي السابع عشر الذي سيقام في مدينة اسطنبول، غدًا الثلاثاء.

وتأتي مشاركة التجار باسم مكتب “موصياد سوريا” الذي افتتحه رجال أعمال أتراك إلى جانب سوريين في مدينة اعزاز بريف حلب، في 11 من الشهر الجاري.

وقال مدير المكتب التجاري في المجلس المحلي باعزاز وريفها، إبراهيم دربالة، إن الدعوة وجهت من قبل المكتب الرئاسي التركي لحضور معرض “موصياد إسطنبول 17”.

وأضاف دربالة، أن تركيا منحت مكتب “موصياد سوريا” جناحًا بمساحة 40 مترًا مربعًا، لعرض المنتجات الزراعية والصناعية التي تنتجها مناطق ريف حلب.

وتأسست منظمة “Müsiad” في مدينة اسطنبول عام 1990، وتضم مجموعة كبيرة من رجال الأعمال والصناعيين الأتراك.

وتمثل ما يقارب من 35 شركة وتضم 7500 رجل أعمال تركي، وتوظف حوالي مليون و500 ألف شخص، ولديها 76 نقطة اتصال في الأراضي التركية، و56 دولة حول العالم، بحسب موقع “ترك برس”.

وتركز في عملها على المشاريع الاقتصادية والاستثمارية الضخمة، وتساهم بنسبة 18% من الناتج القومي الإجمالي لتركيا، كما تساهم في تنمية الاقتصاد التركي عبر استقبال الهيئات التجارية من خارج تركيا.

ويقام المؤتمر في يومي 21 و24 تشرين الثاني الجاري في صالة “سي إن آر إكسبو” في مدينة إسطنبول.

ومن المتوقع حضور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، و95 وزيرًا من 27 دولة حول العالم، و848 شركة أجنبية، و200 شركة محلية، بحسب “ترك برس”.

وتعتبر المرة الأولى التي يشارك فيها رجال أعمال من ريف حلب في المؤتمر العالمي، وتأتي في ظل اهتمام تركيا بريف حلب الشمالي.

ويأتي ذلك بعد زيارة وفود تركية من رجال أعمال أتراك ومن رئاسة الجمهورية التركية، إلى ريف حلب الشمالي، الأسبوع الماضي، للاطلاع على أوضاع المنطقة وواقعها الخدمي والمعيشي.

وتحاول أنقرة رسم الهيكلية الاقتصادية لمناطق ريف حلب الشمالي، بعد شنها عملية عسكرية تحت مسمى “درع الفرات”، دعمت من خلالها فصائل “الجيش الحر” لاستعادة المنطقة من تنظيم “الدولة الإسلامية” وانتهت في آذار 2017.

المصدر
عنب بلدي
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: