دولي

أول مسلمتين من أصول عربية تدخلان الكونغرس الأمريكي

فازت كل من رشيدة طليب وإلهان عمر بمقعدين في مجلس النواب الأمريكي، خلال الانتخابات التي شهدتها البلاد، أمس.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست“، الأربعاء 7 من تشرين الثاني، فإن السيدتين الأمريكيتن من أصول عربية، تعتبران أول امرأتين مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي، منذ 12 عامًا، حين تولى المسلم كيث إيليسون مقعدًا في الكونغرس.

وفازت الشابة إلهان عمر بمقعد في الكونغرس عن ولاية مينيسوتا، وهي مهاجرة من أصول صومالية، فرت من بلدها وهي في عمر الثامنة، وأمضت أربع سنوات في مخيم للاجئين في كينيا، ثم وصلت إلى الولايات المتحدة مع عائلتها، وحصلت على الجنسية الأمريكية.

ونشطت إلهان في مجال حقوق الإنسان في ولاية مينيسوتا، التي تضم جالية إفريقية كبيرة، ومن أشهر تصريحاتها “أنا مسلمة وسوداء، أغرمت ببساطة بالسياسة وما يمكن أن تنجزه”.

أما رشيدة طليب، فهي أمريكية ولدت في أمريكا لأبوين فلسطينيين عام 1976، وحاصلة على شهادة في القانون، إذ فازت أمس بمقعد في الكونغرس الأمريكي عن ولاية ميشيغان.

وكانت طليب قالت في لقاء صحفي سابق مع شبكة “CBSN” الأمريكية إن فوزها في الانتخابات “سيكون بمثابة رسالة قوية للبلاد بأسرها مفادها أننا (أي المسلمون) جزء من الحكومة، وجزء من المجتمع ونريد أن نخدم البلاد مثل أي شخص آخر”.

وتتبع السيدتان للحزب الديمقراطي المناهض لحزب دونالد ترامب الجمهوري، ومن المتوقع أن تناصران المهاجرين، الذين يسعى ترامب إلى تقييد وجودهم على الأراضي الأمريكية.

وشهدت الولايات المتحدة، أمس، انتخابات لمجلس النواب، فاز فيها الديمقراطيون بأغلبية المقاعد على حساب الجمهوريين المناصرين لسياسة ترامب.

المصدر
مواقع إلكترونية
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: