ثقافة وفن

فيلم عن الأسرى يتوج بمهرجان البوسفور السينمائي الدولي

فاز فيلم “مفك” للمخرج الفلسطيني بسام الجرباوي بجائزة أفضل فيلم روائي في الدورة السادسة لمهرجان البوسفور السينمائي الدولي التي تواصلت من 26 أكتوبر/تشرين الأول إلى الثالث نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وعرض خلالها 88 فيلما لـ 90 مخرجا من 41 دولة.

ويقدم “مفك” الذي شارك معهد الدوحة للسينما في تمويله صورة غير نمطية للأسير الفلسطيني، لكنه يتطرق بوضوح لمعاناة الأسير بعد تحريره وكيفية تأقلمه مع الحياة.

ويتناول قصة زياد الذي يعيش مع أسرته بأحد المخيمات الفلسطينية ويعشق كرة السلة، لكن مقتل أقرب أصدقائه برصاصة من جهة المستوطنات يقلب حياته رأسا على عقب.

فعقب تلك الحادثة سيشارك زياد في هجوم على شخص يعتقد أنه مستوطن فيتم القبض عليه، ويمكث بالسجن 15 عاما يخرج بعدها شخصا مختلفا لا يستطيع التكيف مع محيطه.

وفي ختام المهرجان، تم توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة بينها “خَلَفْ” للمخرج التركي مراد دوزغون أوغلو الذي حصل على جائزة أفضل فيلم روائي محلي.

وقد حضرت وجوه عالمية بينها المخرج النرويجي بنت هامر الذي تم تكريمه بجائزة الشرف، والمخرج الأوكراني سيرجي لوزنتسا، والمنتج البرتغالي باولو برانكو، والممثلة الإيرانية ليلى حاتمي.

يُذكر أن مهرجان البوسفور السينمائي بدأ عام 2013، ويشارك فيه نجوم عالميون وأتراك، وكتاب سيناريو ودراما. ويشهد إقامة ورشات عمل وتدريب يشرف عليها نجوم السينما.

المصدر
وكالات
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: