تنمية

منحة دراسية أمريكية للطلاب السوريين في لبنان

أعلنت مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق الأوسطية، التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، بالتعاون مع منظمة “أميديست” عن فتح باب التقديم على منحة دراسية مجانية للطلاب السوريين، لدراسة درجة البكالوريوس في لبنان.

ووفق ما نشرت “أميديست” عبر موقعها الرسمي، فإن منحة “رواد الغد” تشمل الطلاب السوريين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، وتقدم لهم فرصة للدراسة في الجامعة الأمريكية ببيروت (AUB) أو الجامعة اللبنانية الأمريكية (LAU).

وينتهي التقديم على المنحة في 15 من تشرين الثاني المقبل، على أن يبدأ العام الدراسي في أيلول 2019.

وتغطي المنحة كامل المصاريف الدراسية، من نفقات السفر وأقساط الجامعة وبدل سكن وتأمين صحي ودخل شهري، مدة أربع سنوات دراسية.

وتشترط المنحة أن يكون المتقدم مواطنًا سوريًا أو مخولًا بحمل جواز السفر السوري داخل وخارج سوريا، وحاصلًا على شهادة الثانوية للعام الدراسي 2017- 2018، أو أن يكون في السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية وحاصلًا على علامات متفوقة.

كما تشترط أن يكون لدى الطالب القدرة على القراءة والكتابة باللغة الإنكليزية، مع الحصول على درجة 55 كحد أدنى في اختبار “توفل” صالح لمدة سنتين، وتتيح المنحة للمقبولين إمكانية التدريب المكثف على اللغة الإنكليزية مدة عام كامل قبل الالتحاق بالجامعة.

وفي حال لم يتوفر لدى الطالب نتيجة امتحان “توفل” أو مضى عليها أكثر من عامين، توفر “أميديست” مواعيد مجانية للخضوع للامتحان، قبل التقديم على منحة “رواد الغد”.

وتشمل المنحة دراسة تخصصات عدة في إحدى الجامعتين، ومن بينها العلوم السياسية، الإعلام، الاقتصاد، إدارة الأعمال، الفيزياء، الكيمياء، علم النفس، الآثار، التغذية، الدراسات البترولية، علم الاجتماع، هندسة المناظر الطبيعية، الزراعة، الرياضيات، وغيرها من التخصصات.

وتقدم الخارجية الأمريكية بالتعاون من منظمة “أميديست” الأمريكية برنامج “رواد الغد” للمنح المجانية، الذي استفاد منه 447 طالبًا، بحسب بيانات البرنامج.

ويشمل البرنامج الطلاب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المحرومين اقتصاديًا وغير القادرين على تحمل نفقات التعليم الجامعي.

المصدر
عنب بلدي
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: