دولي

أردوغان يطالب بمحاكمة قتلة “خاشقجي” في تركيا

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء السلطات السعودية بالكشف عن المتورطين في مقتل الصحفي جمال خاشقجي “من أسفل السلم إلى أعلاه”.

وأوضح أردوغان أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية بالبرلمان في العاصمة أنقرة، أن جريمة قتل خاشقجي كان مخططا لها مسبقا مضيفا: “قبيل الحادث وصل إلى إسطنبول فريق سعودي من ثلاثة أشخاص وقام باستكشاف غابة بلغراد في إسطنبول ومناطق بولاية يالوفا”.

وأضاف أنه تم نزع القرص الصلب من كاميرات القنصلية السعودية يوم مقتل خاشقجي، مؤكدا حق تركيا بالتحقيق في مقتل الصحفي السعودي الذي وقع في إسطنبول.

وناشد أردوغان الرياض محاكمة الـ 18 شخصا الموقوفين في السعودية، في إسطنبول.

وكانت النيابة السعودية، أعلنت روايتين في قضية مقتل “خاشقجي”، خلصت الأولى إلى أنه قُتل في القنصلية خلال شجار مع أحد المتهمين الموقوفين حاليًّا على ذمة القضية.

بينما تضمنت الرواية الأحدث تفاصيل عن كيفية تهديد هدد فريق من 15 سعوديا، أرسلوا للقاء خاشقجي ‏في الثاني من تشرين الأول أكتوبر، بتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه في شجار عندما قاوم. ثم ارتدى أحد أفراد الفريق ملابس ‏خاشقجي ليبدو الأمر وكأنه غادر القنصلية‎.‎

وبعد نفي أي تورط في اختفاء خاشقجي (59 عاما) لمدة أسبوعين، قالت المملكة صباح السبت إنه توفي في شجار داخل ‏القنصلية. وبعد ذلك بساعة عزا مسؤول سعودي آخر الوفاة إلى الخنق وهو ما كرره المسؤول الكبير‎.‎

وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدر سلسلة قرارات ملكية أقال من خلالها قيادات استخباراتية وشخصيات نافذة بالدولة، على خلفية مقتل “خاشقجي”.

المصدر
مواقع إلكترونية
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: