أخبار تركيا

إجراءات الحصول على رخصة قيادة في تركيا وآلية استبدال “الدولية” بأخرى تركية

“كيف يتم الحصول على رخصة قيادة في تركيا أو استبدال الرخصة التي أحملها إلى أخرى تركية وماهي الأوراق اللازمة ؟” أسئلة تتردد لدى كثير من السوريين والعرب الموجودين في تركيا مؤخرا.

وللحصول على إجابة لتلك التساؤلات التقت “السورية نت” أحمد أبوعمر أحد العاملين في مكتب لـ”الخدمات القانونية” بولاية غازي عنتاب التركية، بالإضافة لاستطلاع أجرته مع سوريين كان لهم تجربة باستخراج أو استبدال رخصة القيادة.

يمكن للأجنبي الحاصل على رخصة قيادة من بلد غير تركيا استخدامها بعد ترجمتها وتصديقها من الكاتب بالعدل لمدة 6 أشهر اعتباراً من تاريخ دخوله إلى تركيا وذلك حسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية التركية، بحسب أبو عمر.

وفي نهاية المدة يجب تبديل رخصة القيادة الأجنبية بأخرى تركية إن كانت هناك اتفاقية ثنائية بهذا الخصوص بين تركيا والبلد المعني، أو أن يكون البلد المصدر للوثيقة عضواً في اتفاقية “السير على الطرق” والتي وقعت عليها حتى الآن 84، إلا أن أغلب الدول العربية غير موقعة على الاتفاقية، باستثناء فقط : “البحرين، الإمارات، المغرب، قطر، الكويت و  تونس”.

 

استبدال رخصة القيادة

“لايمكن للسوري الحامل لرخصة القيادة السورية استبدالها بالتركية كون سوريا ليست موقعة على اتفاقية “السير على الطرق” أو تربطها اتفاقية ثنائية مع تركيا” يقول أبو عمر، لكن يمكنه في حال امتلاكه رخصة قيادة من بلد موقع على الاتفاقية، استبدالها بالرخصة التركية بعد بمراجعة إحدى مراكز المرور أو دوائر النفوس في تركيا وذلك بإصطحاب الأوراق التالية:

  • ترجمة رخصة القيادة إلى اللغة التركية مع تصديقها من “النوتر”.

  • البطاقة الشخصية أو جواز السفر (أو بطاقة الاقامة السياحة أو المؤقتة أو إذن العمل).

  • ترجمة وتصديق الشهادة الدراسية (الإعدادية كحد أدنى).

  • ورقة قيد نفوس من الولاية التي يسكن فيها.

  • إضبارة وثيقة قيادة (يمكن الحصول عليها من نقابة السائقين).

  • صورة شخصية عدد 4 (حديثة).

  • “رابور طبي ” يتضمن وثيقة تبين زمرة الدم.

  •  وثيقة القيادة الأجنبية الأصلية (تعاد بعد الانتهاء من الإجراءات).

  • وصل دفع من المالية أو إشعار بنكي (تتغير الرسوم حسب الفئة).

  • رسم بطاقة القيادة (يتم دفعه عن طريق PTT  بقيمة 650 ليرة تركي).

ملاحظة: لا يمكن تبديل رخصة القيادة إلا من الولاية التي صدرت عنها الإقامة (سواء عمل أو سياحية) وعادة ما تأخذ من شهرين إلى ثلاثة أشهر الفترة الزمنية لاستبدالها.

 

ورقة إثبات

مصطفى أبو علي مواطن سوري في ولاية غازي عنتاب أشار إلى تجربته في استبدال رخصة القيادة التي يحملها: “أمتلك رخصة قيادة من دولة الإمارات ومؤخرا ذهبت إلى مركز نفوس (شاهين بيه) في الولاية لأقدم طلب استبدال رخصتي بأخرى تركية، لكن الموظف المسؤول طلب مني ورقة إثبات عن الرخصة من الدولة التي صدرت عنها، سابقا لم يكن هذا الإجراء موجود، وكان يتم عن طريق النفوس أو فرع المرور في تركيا “.

وبحسب أبوعلي  “ورقة الإثبات” هذه يجب الحصول عليها إما من السفارة الإماراتية بأنقرة أو القنصلية في إسطنبول، وتتضمن الورقة الإجراءات التالية:

  • قبل التوجه إلى السفارة  أو القنصلية يجب اصطحاب (كيمليك أو الإقامة أو جواز السفر) بالإضافة إلى رخصة القيادة.

-دفع رسوم (عن طريق أي بنك بتركيا) بقيمة “150” درهم إماراتي ويتم منحك وصل بالمبلغ وتقديمه للسفارة أو القنصلية الإماراتية.

تتراوح الفترة الزمنية للحصول على ورقة “إثبات” بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، يتم الاتصال بك حين وصولها من قبل السفارة، وبعد الحصول على الورقة يجب تصديقها من قبل الخارجية التركية.

 

استخراج الرخصة التركية

خلال السنوات الماضية تغاضت السلطات التركية عن السوريين الذين لا يملكون رخصة تركية ويتنقلون وفقا للرخصة السورية، لكن مؤخرا بدأت شرطة المرور تفرض مخالفات كبيرة تصل حتى (2018) ليرة لمن لايملك شهادة تركية ويتم تحذيره من تكرار المخالفة، وفقا لما أفاد به أبو عمر لـ”السورية نت”.

حاليا بات على السوريين الحصول على الرخصة التركية والتي تتطلب أوراقا قانونية، وفقا للآتي:

  • صورة عن إذن الإقامة السياحية أو إذن العمل أو بطاقة الحماية المؤقتة “كيمليك”.

  • صورة عن الشهادة الدراسية مترجمة ومصدقة من كاتب العدل (يقبل جميع الوثائق الدراسية ابتداءاً من شهادة محو الأمية وإتمام المرحلة الابتدائية وبالنسبة لطلاب الجامعة يُكتفى بوثيقة الطالب)

  • تقرير طبي خاص برخص القيادة (يمكن الحصول عليها من المشافي الحكومية أو المراكز الطبية الخاصة ويلزم 3 صور شخصية)

  • سجل عدلي يستخرج من العدلية أو من الانترنت عن طريق بوابة الحكومة الالكترونية.

-3 صور شخصية حديثة عدد3 بخلفية بيضاء (حديثة).

وللوقوف حول تجربة أحد السوريين باستخراج الرخصة، أفاد مجدي سلات: “حصلت على رخصة قيادة تركية، كنت أملك أخرى سورية، لكنني بت عاجزا عن التنقل خلالها مؤخرا”.

مضيفا أنني “قمت بالتسجيل في في إحدى مدارس تعليم القيادة المرخصة من قبل وزارة التربية والتعليم التركية في غازي عنتاب، كان هناك تدريب نظري وعملي”.

وتتوزع رسوم استخراج الرخصة 1300 ليرة تركية رسوم المدرسة كحد أدنى (تختلف حسب المدرسة ) متضمنة رسوم الامتحان النظري والعملي لمرة واحدة، إضافة إلى ما يقارب 650 ليرة رسوم للرخصة وأوراق أخرى”.

المصدر
السورية نت
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: