تنمية

تشمل السوريين.. منحة بـ 200 ألف ليرة من مؤسسة تركية وهذه شروط الحصول عليها

أطلقت مؤسسة “توبيتاك” التركية الإعلان الثالث لمنحة BIGG لعام 2018 للمطورين والمخترعين، والتي يصل مبلغ الدعم المالي الذي تقدمه هذه المنحة لأفكار المشاريع والاختراعات حتى 200 ألف ليرة تركية، إضافة للدعم الاستشاري والتقني (هبة غير مستردة).

البرنامج يقبل الأفكار والمشاريع المرتبطة بكافة أشكال التقنية وخاصة الهندسة الكهربائية والإلكترونية، ومصادر الطاقة والبيئة والأجهزة الذكية والعديد من المجالات، حيث يطلب من المشتركين تعبئة استمارة إلكترونية تشرح الخطوط العريضة للمشروع والجديد فيه والفوائد الاقتصادية ومقارنته بالمشاريع المشابهة والمنافسة – إن وجدت – ثم يدعون لمقابلة لشرح المشروع والفوائد التقنية والاقتصادية التي يحملها.

ولا يشترط أن يكون المشروع فكرة جديدة كلياً، بل يمكن أن يكون تطويراً لفكرة موجودة سابقاً، مع بعض التعديلات  ليصبح أكثر فائدة ورفع احتمالية تصديره.

 

شروط البرنامج

التسجيل في البرنامج مفتوح للمواطنين الأتراك واللاجئين السوريين، سواء حملة الإقامة أو الحماية المؤقتة “كملك99″، ويمكن التقديم عليه في العديد من الولايات وبخاصة التي تنتشر فيها التجمعات الرئيسية للسوريين مثل اسطنبول، وغازي عينتاب.

حسب الشروط العامة للبرنامج؛  يحق  التسجيل بصفة “مطور” لطلاب السنة الأخيرة في الجامعات والمتخرجين حديثاً وطلاب الماجستير والدكتوراه  والحاصلين على الدكتوراه قبل أقل من 10 سنوات.

كما يمكن التسجيل بشكل فريق من عدة أشخاص، وفي حال كان الشخص صاحب الفكرة لا يحقق أحد هذه الشروط، فبإمكانه ضم أشخاص من المذكورين  لفريقه بصفة مطور؛ بهدف الحصول على حق التسجيل، والشرط السابق مرتبط فقط بقائد الفريق.

 

ما هي المدة؟

يستمر البرنامج لعدة أشهر، والأشخاص المقبولون بعد المقابلة الأولى سيخضعون لبرنامج تدريبي يشمل دروساً في الإدارة والمالية والتطوير، ويجتازون عدة مراحل لإثبات قيمة مشروعهم للحصول على الدعم، وفي حال  قبلت الفكرة فالمشترك سوف يحصل على الدعم بهدف فتح شركة تحول فكرته لمشروع تجاري حقيقي. بحسب ما جاء في البنود الموضوعة للبرنامج.

 

كيفية التسجيل

يمكن التسجيل في البرنامج من الرابط المخصص لل عبر فتح حساب “مطور” ثم إضافة أفراد الفريق ـ إن وجدوا ـ ثم سرد  تفاصيل عن المشروع  وفوائده.

وتشير الشروط الموضوعة من قبل المؤسسة، إلى أنه يمكن التسجيل بالمشاريع الكاملة والحاصلة على براءة اختراع بهدف تسويقها، لكن لا يشترط أن يكون المشروع مكتملاً أو يوجد نموذج، وبالتالي يكفي أن تكون الفكرة كاملة ومدروسة جيداً مع جداول وتفاصيل بأرقام تدعم واقعيتها وتوضح أهميتها؛ مثل حجم السوق المتوقع والميزات على المنتجات المنافسة.

كما يمكن التسجيل لأكثر من فكرة، حيث يجب التسجيل باللغة التركية (لا يمكن التسجيل بالعربية) وآخر يوم للتسجيل هوالـ14 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

للمزيد من التفاصيل  والتسجيل يمكن زيارة الموقع الرسمي على الرابط: http://bigg.inventist.gen.tr/

المصدر
مواقع إلكترونية
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: