تكنولوجيا

نصائح بسيطة لاستعمال حاسوب ماك بسهولة

تتمتع حواسيب ماك بشكل عام بكفاءة عالية، لكن البعض قد يجد صعوبة في استخدامها، ومن خلال بعض النصائح البسيطة يمكن استعمال تلك الحواسيب بسهولة.

الاختصارات
تساعد الاختصارات (Shortcuts) على مجموعة من المفاتيح المستخدم في سرعة استدعاء الوظائف التي يتم استعمالها بكثرة. ومن أهم الاختصارات بأجهزة الماك “cmd + مسافة” لاستدعاء وظيفة البحث (Spotlight)، التي لا تقتصر أهميتها على البحث في أسماء الملفات والمجلدات فحسب، بل في محتويات الملفات أيضا.

وأوضح خبير أجهزة الماك بالعاصمة الألمانية برلين مارسيل ديتسمان أنه يمكن للمستخدم إدخال كلمات مفردة في خانة البحث، ومن ثم تتم تلقائيا فلترة كل نتائج البحث في كل المستندات، سواء أكانت رسائل بريد إلكتروني أم ملفات وورد أو ملفات بي دي إف.

وإذا رغب المستخدم في أخذ لقطة شاشة (سكرين شوت)، فيمكنه استعمال مجموعة الأزرار “cmd + Shift + 3”.

المساحات
تتيح أجهزة ماك للمستخدم إمكانية إنشاء نطاقات عمل تسمى مساحات (Spaces). وأوضح الخبير التقني من بوابة التقنيات “ماك إنيشتايغر” ألكسندر زشفيجيرت أن هذه الوظيفة توفر للمستخدم إمكانية توزيع النوافذ الكثيرة المفتوحة للبرامج والمجلدات على مساحات مختلفة، وبالتالي يمكن للمستخدم أن يعمل بشكل أكثر تنظيما.

ويتم إنشاء نطاق العمل أو المساحة من خلال سحب مؤشر الفأرة مع نافذة البرنامج المفتوحة إلى أعلى من نطاق الشاشة، وعندئذ يظهر عرض عام لأسطح المكتب المتاحة، والتي يمكن وضع النافذة عليها، وتتم عملية التنقل بين أسطح المكتب من خلال مجموعة الأزرار “Control + زر السهم يمين أو يسار”.

معاينة سريعة
إذا كان المستخدم يبحث عن فقرة معينة في أحد الملفات، فلن يضطر إلى فتح هذا الملف بالكامل، ولكن من خلال زر المسافة يمكن فتح معاينة سريعة (Quickview) للمستند المعني، وبالضغط على زر المسافة مرة أخرى يتم إغلاق المعاينة السريعة، ومن خلال الاستعانة بالأدوات الإضافية المناسبة يمكن للمستخدم الحصول على معاينة سريعة للمستندات، التي لا يتم دعمها بواسطة نظام “ماك أو إس”.

التشفير
يتضمن نظام تشغيل “ماك أو إس” برنامج إخفاء الملفات (File Vault) الذي يوفر للمستخدم إمكانية تشفير جميع البيانات عند الحاجة لمنع وصول الغرباء إليها إذا تعرض الحاسوب للفقدان أو السرقة.

لكن في المقابل، فإن ذلك يعني أيضا عدم القدرة على الوصول إلى البيانات مرة أخرى بدون مفتاح الاستعادة أو كلمة المرور الخاصة بحساب المستخدم أو حساب مدير النظام، فإذا رغب المستخدم في حماية البيانات الشخصية والمعلومات الحساسة، فإن برنامج “قبو الملفات” يعد الخيار الأفضل.

خلفيات سطح المكتب
قد يرغب المستخدم في وضع صورة للعطلات الصيفية الأخيرة أو صورة عائلية مع الأسرة كخلفية لسطح المكتب بأجهزة الماك، وللقيام بذلك يتعين على المستخدم أن يقوم بالنقر بالزر الأيمن للفأرة على الصورة المرادة، عندئذ تنفتح قائمة السياق، التي يختار منها بند “الخدمات”، ثم يتم تحديد الخيار “تعيين كخلفية لسطح المكتب”.

وضع السكون
عند قيام المستخدم بتفعيل وضع السكون، فإنه يتمكن من تشغيل جهاز الماك بسهولة، وفي هذا الوضع يتحول الحاسوب إلى حالة السكون بعد فترة من عدم الفعالية أو الاستخدام.

وأوضح الخبير التقني من مجلة “ماك فيلت” الألمانية بيتر مولر أن الجهاز في حالة السكون يستهلك قدرا أقل من الطاقة الكهربائية، كما أنه يكون جاهزا للتشغيل في يوم العمل التالي”، وقد تستغرق عملية إقلاع الحاسوب فترة أطول مع أجهزة الماك القديمة.

إزالة وحدة التخزين
إذا رغب المستخدم في بيع جهاز الماك أو التخلص منه نهائيا، فإنه يتعين عليه إزالة البيانات المخزنة على القرص الصلب، ويتم ذلك من خلال استعمال مجموعة الأزرار “cmd + Shift + U” لفتح أداة المساعد للقرص الصلب، ويتم اختيار القرص المراد إزالته، كما يمكن للمستخدم هنا تحديد عدد مرات الكتابة فوق الذاكرة بواسطة الآحاد والأصفار العشوائية. وكلما كان العدد أكبر استغرق الأمر وقتا أطول، وإن كان أكثر أمانا.

المصدر
الألمانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: