دولي

الولايات المتحدة تحذّر روسيا من تزويد النظام السوري بـ”إس 300″

حذّرت السلطات الأمريكية روسيا من تزويد النظام السوري بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة “إس 300″، داعية إياها لإعادة النظر في الأمر.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان روسيا تسليم منظومات الدفاع الجوي “إس-300 ” إلى سوريا خلال أسبوعين، على خلفية سقوط طائرة الاستطلاع الروسية “إيل-20” الأسبوع الماضي في الأجواء السورية.

واعتبر جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، في تصريحات صحفية، بنيويورك، أن إمداد روسيا النظام السوري بمنظومة إس 300 “خطأ فادحًا”.

وقال “نعتقد أن إمداد النظام السوري بمنظومة إس 300 سيكون تصعيدًا خطيرًا من قبل الروس، ونأمل أن يعيدوا النظر في المسألة إن كانت التقارير الصحفية بشأنها دقيقة”.

وأضاف المسؤول الأمني “لدينا قوات أمريكية في المنطقة التي نشعر بالقلق بشأنها.”

وتابع “للإسرائيليين حق مشروع في الدفاع عن النفس ضد هذا السلوك العدواني الإيراني، وما نحاول القيام به هو الحد من التوترات، والحد من إمكانية وقوع أعمال عدائية جديدة. ولهذا السبب تحدث الرئيس(ترامب) عن هذه القضية، ولماذا سنعتبر إدخال منظومة إس 300 (إلى سوريا) خطأ فادحًا”.

بولتون قال إن الولايات المتحدة ستبقي على تواجدها العسكري في سوريا حتى لا يبقى أي نشاط لإيران هناك.

وأضاف “لن نغادر طالما هناك جنود إيرانيين خارج الحدود الإيرانية، ويشمل ذلك الوكلاء والمليشيات الإيرانية”.

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في تصريحات، إنه سيثير، هذا الأسبوع مسألة إمداد النظام السوري بمنظومة إس 300 مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الإثنين، أن موسكو ستسلم منظومات الدفاع الجوي “إس-300 ” إلى سوريا خلال أسبوعين، على خلفية سقوط طائرة الاستطلاع الروسية “إيل-20” الأسبوع الماضي.

كما أوضح خلال كلمة متلفزة نقلتها قناة “روسيا اليوم”، أنّ موسكو “ستطلق قبالة سواحل سوريا التشويش الكهرومغناطيسي لمنع اتصالات الأقمار الصناعية والطائرات”.

وفي السياق، جدد “شويغو” تحميل إسرائيل المسؤولية في سقوط الطائرة “إيل ـ 20”.

المصدر
الأناضول
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: