دولي

بعد تسريب دعا لعزله.. ترامب يصف وزارة العدل بـ”العفن”

واجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب جدلا جديدا بشأن قدرته على الحكم بعدما كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن الرجل الثاني في وزارة العدل بحث إمكانية إقصائه، وهو ما نفاه المسؤول.

وبرز في قلب هذا الجدل رود روزنستاين نائب وزير العدل الذي يشرف على التحقيق الذي يجريه المدعي الخاص روبرت مولر بشأن الشبهات بتواطؤ حملة ترامب مع الكرملين في انتخابات 2016.

وذكرت نيويورك تايمز أمس الجمعة أن روزنستاين اقترح سرا التنصت على ترامب واستخدام تعديل دستوري لعزله.

وتستند الصحيفة في معلوماتها إلى ملاحظات لعناصر من مكتب التحقيق الفدرالي (أف بي آي)، ولم ينف المدير السابق بالنيابة للمكتب أندرو ماكيب مضمون الملاحظات، واكتفى محاميه مايكل برومويتش بالقول إن موكله “لا يعرف كيف يمكن أن يكون صحفي حصل على هذه الملاحظات”.

وذكرت نيويورك تايمز أن نائب وزير العدل أدلى بالتصريحات المتعلقة بالحصول على تسجيلات سرية على عدم أهلية ترامب للرئاسة بعد استناد الرئيس الأميركي إلى مذكرة كتبها روزنستاين نفسه من أجل طرد مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي في مايو/أيار 2017.

وتقول وكالة الصحافة الفرنسية إن مقال الصحيفة أكد أن بعض أفراد الحكومة فكروا لفترة قصيرة في إبعاد ترامب عن الرئاسة، وذلك بعيد وصوله إلى البيت الأبيض في يناير/كانون الثاني 2017.

ونفى رود روزنستاين أن يكون اقترح سرا البحث عن وسائل لعزل الرئيس لأسباب تتعلق بصحته العقلية.

ونقلت قناة فوكس نيوز الأميركية مساء أمس الجمعة عن روزنستاين قوله إن تقرير صحيفة نيويورك تايمز التي ادعت أنه اقترح على وزراء أوائل مايو/أيار 2017 أن يسجلوا سرا أدلة تثبت عدم أهلية ترامب غير دقيق وغير صحيح.

وقال المسؤول الأميركي “لن أعلق على قصة قائمة على مصادر مجهولة، من الواضح أنها منحازة ضد الإدارة الأميركية ولديها أجندتها الخاصة”.

لكن الرئيس رد على ما نشرته نيويورك تايمز باستخدام مصطلح “العفن” للحديث عما قال إنه يجري في وزارة العدل الأميركية، وقال “في واشنطن مستنقع حقيقي وسنطهر وزارة العدل من عفن مزمن عشش فيها”. ووعد ترامب مناصريه بتنظيف هذا المستنقع، حسب وصفه.

وسارع نجله دونالد ترامب جونيور إلى السخرية على تويتر، قائلا “لم يتفاجأ أحد بأن هؤلاء الناس يبذلون كل الجهود لتقويض” رئاسة ترامب.

وتشير وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن ما تم تداوله من معلومات جديدة يصب في السيناريو نفسه الذي يتحدث عنه ترامب باستمرار عن وجود قوى تعمل ضده داخل حكومته.

المصدر
وكالات
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: