ثقافة وفن

مهرجان الفيلم العربي بالأردن ينتقي أفلاما عربية متوجة

كشفت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام اليوم الخميس عن برنامج الدورة الجديدة من مهرجان الفيلم العربي في عمان، التي تنطلق الأسبوع القادم وتقدم على مدى ثمانية أيام باقة من الأفلام المتوجة بأهم الجوائز السينمائية.

وتنطلق الدورة الثامنة من المهرجان في الرابع من سبتمبر/أيلول بعرض الفيلم التونسي “على كف عفريت” للمخرجة كوثر بن هنية وبطولة مريم فرجاني، وهو الفيلم الذي عرض بقسم “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي وفاز بجائزة أفضل ممثلة من مركز السينما العربية.

وفي الخامس من سبتمبر/أيلول يعرض المهرجان الفيلم السوري “طعم الإسمنت” للمخرج زياد كلثوم، وفاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم وثائقي من مهرجان دبي السينمائي، وأفضل فيلم وثائقي أيضا من مهرجان وهران السينمائي في الجزائر.

وفي السادس من سبتمبر/أيلول يعرض المهرجان الفيلم الفلسطيني “كتابة على الثلج” للمخرج رشيد مشهراوي وبطولة غسان مسعود وعرين عمري وعمرو واكد، وفاز الفيلم بجائزة الخنجر البرونزي من مهرجان مسقطالسينمائي.

وفي السابع من سبتمبر/أيلول يعرض المهرجان الفيلم المصري “بلاش تبوسني” للمخرج أحمد عامر وبطولة ياسمين رئيس ومحمد مهران، وسبق عرض الفيلم ضمن مهرجانات دبي وشنغهاي في الصين والجونة في مصر وطرابلس فيليبيا.

إلى آخر الزمن
ويحين موعد الفيلم الجزائري “إلى آخر الزمان” للمخرجة ياسمين شويخ في الثامن من سبتمبر/أيلول، وهو الفيلم الذي حصد عددا كبيرا من الجوائز العربية منها أفضل فيلم بمهرجان وهران السينمائي وأفضل فيلم بمهرجان مسقط السينمائي، وأفضل فيلم بمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، وأفضل إخراج من مهرجان الفيلم المغاربي.

وفي التاسع من سبتمبر/أيلول يأتي دور الفيلم اللبناني “غداء العيد” للمخرج لوسيان بورجيلي، وحصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم من مهرجان دبي السينمائي.

وفي العاشر من سبتمبر/أيلول تقدم المخرجة المغربية خولة بن عمر فيلمها “نور في الظلام” من بطولة أميمة الشباك وحسين أغبالو ولطيفة أحرار وصلاح بن صالح، وفاز الفيلم بجائزة العمل الأول في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

وفي ختام المهرجان في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول يقدم المخرج التركي أنداش هازيندار أوغلو فيلمه “مسافر.. حلب-إسطنبول” وهو من إنتاج الأردنية صبا مبارك، وفاز الفيلم بجائزة الجمهور من مهرجان أنطاليا السينمائي في تركيا وجائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثلة من مهرجان طريق الحرير السينمائي في إيرلندا.

تأسس مهرجان الفيلم العربي في عمان عام 2011، وهو مهرجان غير تنافسي يهدف إلى نقل أبرز التجارب السينمائية الناجحة للمشاهد الأردني.

المصدر
رويترز
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: