دولي

عقب انتقادات.. فيلدرز يلغي مسابقة الرسوم المسيئة للرسول

ألغى رئيس حزب الحرية الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز مسابقة أعلن عنها للرسوم المسيئة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك بعدما تلقى تهديدات بالقتل.

ونأت الحكومة الهولندية بنفسها عن مسابقة الرسوم المسيئة، بينما عبرت باكستان عن احتجاجها عليها.

وقال فيلدرز (54 عاما) في بيان مساء الخميس “قررت وقف مسابقة الكاريكاتير لتحاشي خطر وقوع ضحايا للعنف الإسلامي، فسلامة الإنسان لها الأولوية”، وأضاف السياسي الهولندي الشعبوي المعادي للإسلام والمهاجرين بأنه لا يرغب في أن تستغل المسابقة ذريعة “للعنف الإسلامي”.
وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن فيلدرز ألغى مسابقة الرسوم التي تجسد النبي محمد عليه الصلاة والسلام بعد تلقيه تهديدات بالقتل مع احتمال تعرض أشخاص آخرين للخطر.
ونقلت الوكالة عن بيان فيلدرز “لن أوقف حملتي الشخصية ضد الإسلام، لكن الخطر على الأبرياء بالإضافة لخطر شن هجمات على هولندا بسبب المسابقة المقترحة كبير جدا”.
اعتقال رجل
وقد مثل أمس الخميس رجل أمام محكمة هولندية بشبهة التخطيط لاغتيال فيلدرز، وقررت المحكمة التحفظ على الرجل لمدة 14 يوما قيد الحبس الاحتياطي.
وقالت هيئة الادعاء في بيان إن الرجل البالغ من العمر 26 عاما يواجه “شبهة ارتكاب عمل إرهابي، والتخطيط لعملية قتل والتحريض”.
ووصف رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي المسابقة التي يعتزم فيلدرز تنظيمها بأنها تفتقر للاحترام وبأنها استفزازية، مؤكدا في الوقت نفسه تأييده لحرية التعبير.
من جهته، شدد وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك على أنه لا علاقة لحكومته من قريب أو بعيد بالمسابقة المذكورة.
مظاهرة في كراتشي الباكستانية الأسبوع الماضي للاحتجاج على مسابقة الرسوم المسيئة والمطالبة بطرد السفير الهولندي(رويترز)

 

احتجاج بباكستان
وأدى إعلان فيلدرز عزمه تنظيم مسابقة للرسوم المسيئة للنبي في مقر البرلمان بمدينة لاهاي الهولندية إلى اندلاع احتجاجات في باكستان.

وجدد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أمس الخميس تعهده بإثارة قضية الرسوم الكاريكاتورية المسيئة لرسول الله في أروقة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي.

واستدعت وزارة الخارجية الباكستانية الأسبوع الماضي القائم بأعمال السفير الهولندي في إسلام آباد للتعبير عن احتجاجها على المسابقة.

وشارك آلاف الباكستانيين أول أمس الأربعاء في مسيرة بمدينة لاهور احتجاجا على إعلان مسابقة الرسوم المسيئة للنبي، وطالبت حركة “لبيك” الإسلامية بطرد السفير الهولندي بالبلاد.

وكانت وزارة الخارجية الهولندية ألغت رحلة مقررة لبعثة تجارية إلى باكستان، ودعت المواطنين الهولنديين إلى توخي الحذر أثناء زيارة لباكستان.

المصدر
مواقع إلكترونية
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: