أخبار سوريا

“الجبهة الوطنية للتحرير”: النظام نقل مواد كيماوية من دمشق باتجاه ريف حماة

أفادت “الجبهة الوطنية للتحرير” التابعة لفصائل المعارضة السورية، أنها رصدت قيام نظام الأسد بنقل حمولة تحمل براميل وبداخلها مواد كيماوية من دمشق باتجاه ريف حماة.

وفي بيان نشره الناطق الرسمي باسم “الجبهة الوطنية”، ناجي المصطفى اليوم، الأربعاء، عبر قناته على “تلغرام” أكد “أن البراميل وعددها عشرة خرجت من اللواء 155 (لواء صواريخ أرض- جو) القريب من دمشق ليلًا، الأسبوع الماضي، ووصلت إلى منطقة السلمية (ريف حماة )في نفس الليلة.”

وأوضح المصطفى أنه “تم تفريغها من حمولتها في مستودعات كيتلون والتي هي عبارة عن أربعة مواقع ضمن الجبال، وبعدها تم نقلها إلى مكان آخر غير معلوم، والمتوقع أن يكون قريبًا من مدرسة المجنزرات”.

تصريحات المصطفى، تأتي تزامنا مع حملة يشنها الإعلام الروسي، مفادها “تجهيز فصائل المعارضة ومنظمة الدفاع المدني “الخوذ البيضاء” لهجمات كيماوية على محافظة إدلب في الأيام المقبلة”.

“مؤشرات خطيرة”

ونشرت وكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم تصريحات لرئيس “مركز المصالحة الروسي” أليكسي سيغانكوف زعم خلالها بأن “أفرادا من الخوذ البيضاء نقلوا حمولة كبيرة من المواد السامة إلى مخزن في مدينة سراقب يعود لحركة أحرار الشام”، مؤكدا أن “الهدف هو استخدام الأسلحة الكيميائية واتهام قوات الحكومية باستخدام المواد السامة ضد المدنيين”.

وأشار المصطفى، أن “هذه التصريحات العارية تماما عن الصحة  والمثيرة للسخرية لا ترتقي لمستوى الرد عليها لولا أنها تحمل في طياتها مؤشرات خطيرة لا بد من توضيحها”.

مضيفا أن “الجبهة الوطنية تنفي بشكل قاطع امتلاكها أي سلاح كيميائي في الماضي أو حاليا، وتؤكد التزامها الكامل بحماية أمن المدنيين وسلامتهم، وتدعو المجتمع الدولي عامة والأطراف الإقليمية والدولية المؤثرة في الملف السوري خاصة تحمل مسؤوليتها في منع استهداف الشعب السوري بالسلاح الكيميائي مجددا من قبل النظام وحلفائه واستباق هذه الجريمة بخطوات فعلية وقررات حاسمة تؤدي إلى محاسبة المجرم”.

وتصاعدت حدة التهديدات بين روسيا وأمريكا مؤخرا، وحذر كل طرف الآخر من تصعيد محتمل في سوريا، حيث حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، نظام الأسد عن رد فعل قوي محتمل لواشنطن في حالة وقوع هجوم كيماوي على محافظة إدلب، مادفع سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، بتحذير “الأمريكيين وحلفاءهم من اتخاذ خطوات طائشة مجدداً في سوريا”، وفق تعبيره.

المصدر
مواقع إلكترونية
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: