دولي

“دي ميستورا” يدعو 7 دول للاجتماع بجنيف لمناقشة الأزمة السورية

وجّه المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، اليوم الثلاثاء،؛ دعوات رسمية إلى سبع دول؛ لإجراء مشاورات مشتركة حول سوريا بمكتب الأمم المتحدة في جنيف يوم 14 سبتمبر/أيلول المقبل.

جاء ذلك بحسب تصريحات أدلى بها المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، ستيفان دوغريك، في نيويورك، مشيرًا أن الدول التي وجهت لها الدعوة هي مصر، وفرنسا، وألمانيا، والأردن، والسعودية، وبريطانيا، والولايات المتحدة.

وقال دوغريك، إن المبعوث الأممي “سبق وأن ناقش ملف الأزمة مع كل من تركيا وايران وروسيا (الدول الضامنة لمسار أستانة)”.

وأوضح أن دي ميستورا “يود انتهاز هذه الفرصة لمتابعة اجتماع 25 يونيو/حزيران الماضي، ويناقش مع كبار ممثلي هذه الدول تمهيد الطريق للعملية السياسية بموجب قرار مجلس الأمن 2254 (2015)، بما في ذلك جهود الأمم المتحدة لتسهيل إنشاء لجنة دستورية”.

وفي 25 يونيو الماضي، شهدت جنيف السويسرية عقد اجتماع بين كل من واشنطن وباريس وبرلين ولندن وعمّان والرياض ؛ لمناقشة سبل تشكيل لجنة دستورية في سوريا.

وأشار المتحدث أن “منسق الأمم المتحدة لشؤون الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، قام بزيارة إلى دمشق (لم يحدد موعدها أو مدتها)”.

وأوضح أن تلك الزيارة “جاءت للتحاور مع الحكومة السورية (نظام الرئيس بشار الأسد) حول أفضل السبل، لتوسيع نطاق الاستجابة الإنسانية الجماعية في جميع أنحاء سوريا، وكيفية ضمان مساعدة وحماية الأشخاص الأكثر احتياجًا”.

وأضاف، أن “زيارة لوكوك تتزامن مع زيارة المفوض السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي إلى سوريا”.

ومن المقرر أن يستضيف دي ميستورا وفود الدول الضامنة لاتفاقات أستانة (تركيا وروسيا وإيران)، يوما 11 و12 سبتمبر/أيلول في جنيف.

المصدر
الأناضول
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: