شباب

“التعليم العالي” تعلن عن قواعد وشروط جديدة للقبول في نظام التعليم المفتوح

أجرت وزارة التعليم في حكومة نظام الأسد، تعديلات على قواعدة القبول في نظام التعليم المفتوح، وفق ما أوردته وكالة الأنباء “سانا” الناطقة باسم النظام، اليوم الثلاثاء.

وبحسب ما جاء في الوكالة، فإن مجلس التعليم العالي أصدر قراراً عدل بموجبه قواعد القبول في نظام التعليم المفتوح بدءا من العام الدراسي القادم 2018-2019.

ووفق قرار المجلس، يتم القبول في نظام التعليم المفتوح بموجب قواعد المفاضلة الخاصة به وفق عدة شروط هي، أن “يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية السورية أو ما يعادلها وفقاً لنظام تعادل الشهادات الثانوية المعتمد في وزارة التربية، وأن يكون مضى عليها سنتان على الاٌقل، وأن تكون الشهادة الثانوية متفقة مع الاختصاص المطلوب التسجيل فيه بنظام التعليم المفتوح”.

وبموجب القرار، لا يحق للطالب التسجيل إلا في برنامج واحد من برامج التعليم المفتوح، وتحدد مدد الإبقاء في برامج التعليم المفتوح بثلاث سنوات لكل عام دراسي، ويمنح كل طالب مسجل قبل صدور هذا القرار مدة ثلاث سنوات في كل سنة دراسية بدءاً من العام الدراسي 2018 – 2019، مهما كان عدد السنوات التي قضاها في السنة التي هو فيها.

وينهى العمل بالأحكام المتعلقة بانقطاع الطالب في نظام التعليم المفتوح بدءاً من العام الدراسي 2018-2019، ويحق للطالب إيقاف التسجيل مدة سنتين على الأكثر خلال مدة دراسته الجامعية، ولا تحسب مدة الإيقاف من ضمن المدد المحددة للإبقاء المذكورة سابقاً.

ودعا المجلس الطلاب المنقطعين “الذين لم يتجاوز انقطاعهم المدة المحددة في نظام التعليم المفتوح”، إلى أن يعيدوا ارتباطهم في البرنامج، ومتابعة دراستهم أو إيقاف تسجيلهم وفق أحكام هذا القرار.

يذكر بأن نظام التعليم الجامعي المفتوح انطلق في سوريا عام 2001، ويضم نظام التعليم المفتوح في جامعة دمشق برامج الترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة ورياض الأطفال والدراسات القانونية والدراسات الدولية والدبلوماسية والإعلام.

المصدر
وكالات
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: