تكنولوجيا

خرائط غوغل تعيد للأرض كرويتها

طرحت غوغل تحديثا جديدا لتطبيق خرائطها بحيث أنه عند تصغير الخارطة لن يتم عرض الأرض بشكل مسطح وإنما كرة، الأمر الذي يجعل الخارطة تمثل الأرض بدقة أكبر.

وأشارت الشركة إلى هذا التعديل في تغريدة على تويتر تقول فيها: مع نمط الكرة ثلاثي الأبعاد الجديد فإن “غرينلاندلن تبدو بعد الآن بحجم قارة أفريقيا” كما كان الحال سابقا.

والتعديل الجديد ينطبق على نسخة سطح المكتب من تطبيق خرائط غوغل، في حين ستظل نسخة الجوال تعرض الأرض بشكل مسطح.

وحتى الآن كانت خرائط غوغل تستخدم “إسقاط ميركاتور” لرسم خارطة الأرض بشكل مسطح مما يجعل من السهل طباعة الخرائط، وقد أصبح هذا الأسلوب معياريا رغم أنه يقدم صورة مشوهة للأرض.

فالأجسام حول خط الاستواء يتم قياسها نسبة إلى بعضها البعض، في حين تبدو الأجسام الأقرب إلى القطبين أكبر مما هي عليه في الواقع، وخير مثال على ذلك هو حجم غرينلاند مقارنة بأفريقيا، ففي خرائط ميركاتور تبدو غرينلاند أكبر من أفريقيا، في حين أن الأخيرة أكبر من غرينلاند بـ 14 مرة.

إسقاط ميركاتور يعتمد الأسلوب الأسطواني لرسم خارطة الأرض بشكل مسطح مما يجعل غرينلاند تبدو أكبر من أفريقيا

ويستخدم أسلوب ميركاتور إسقاطا أسطوانيا للخريطة، وقد ابتدعه الجغرافي ورسام الخرائط الفلمنكي جيرادوس ميركاتور سنة 1569، وأصبح طريقة العرض المعيارية للخرائط للأغراض البحرية بسبب قدرته على تمثيل خطوط المسار الثابت (التي تعرف باسم خطوط التدرج أو اللوكودرومات) كقطاعات مستقيمة تحافظ على الزوايا مع خطوط الطول.

المصدر
مواقع إلكترونية
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: