دولي

أول رد من أردوغان على تهديدات ترامب

رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على تهديدات نظيره الأمريكي دونالد ترامب، التي طالت بلاده نتيجة حبسها قساً أمريكياً، نافياً أن تخضع أنقرة للتهديدات مهما كانت مصدرها.

وفي تصريحات صحفية على متن طائرته الرئاسية خلال عودته من الجولة الإفريقية، قال أردوغان إن التهديدات الأمريكية لا سيما التي أطلقها الرئيس دونالد ترامب “لن تجعل تركيا تتراجع”، محذراً واشنطن من خسارة حليف قوي مثل أنقرة.

وتأتي تصريحات أردوغان هذه بعد أن هدد ترامب ونائبه بفرض عقوبات واسعة على تركيا في حال عدم إطلاقها سراح راهب أمريكي يحاكم في ولاية إزمير غربي البلاد، بتهم تتعلق بتقديم المساعدة لتنظيمي “بي كا كا” و”غولن” الإرهابيين.

وأضاف أردوغان: “لا يمكنكم ان تجعلوا تركيا تتراجع من خلال فرض عقوبات”، مؤكداً على وجوب أن “لا تنسى الولايات المتحدة أنها يمكن أن تخسر شريكاً قوياً ومخلصاً مثل تركيا ما لم تغير موقفها”.

وكان الرئيس الأمريكي ترامب قد قال في تغريدة سابقة له، عبر “تويتر”، إن “الولايات المتحدة ستبدأ بفرض عقوبات واسعة ضد تركيا”، بسبب خضوع القس برانسون، للمحاكمة في تركيا بتهم التجسس ودعم الإرهاب.

وجاءت تغريدة ترامب عقب رفض محكمة تركية الإفراج عن القس الأمريكي، وخففت الحكم بإجبار الأخيرة على الإقامة الجبرية نتيجة لتدهور صحته.

وعمل برانسون في تركيا لأكثر من 20 عاما، ويواجه حالياً اتهامات بمساعدة تنظيم “غولن”، التي تؤكد أنقرة أنها وراء تدبير محاولة انقلاب عسكري في عام 2016. ما قد يعرضه للسجن لمدة تصل إلى 35 عاما في حالة إدانته.

المصدر
ترك برس
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: